اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات التركية تقصف مخيم عين عيسى شمالي الرقة بسوريا

قصف تركي بسوريا
قصف تركي بسوريا

شنت القوات التركية قصف بري بالمدفعية الثقيلة على منطقة مخيم عين عيسى الخاضعة لنفوذ قوات سوريا الديمقراطية بريف الرقة الشمالي.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، طال القصف طريق”M4″ غرب ناحية عين عيسى، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية وحجم الأضرار المادية حتى اللحظة.

وفي سياق آخر، أعلنت وسائل إعلام سورية، يوم الخميس، أن مطار حلب الدولي في سوريا سيستأنف عملياته صباح الجمعة بعد إغلاقه بسبب غارة جوية إسرائيلية، نقلا عن بيان لوزارة النقل.

ودعت الوزارة جميع شركات النقل الجوي إلى إعادة جدولة جميع الرحلات، وقالت إن المطار جاهز لاستقبال طائرات الإغاثة لضحايا الزلزال.

وأفادت وسائل إعلام رسمية سورية أن غارة جوية إسرائيلية تسببت في توقف مطار حلب عن الخدمة يوم الثلاثاء وأجبرت السلطات السورية على تغيير مسار الرحلات الجوية التي تحمل مساعدات للأشخاص المتضررين من زلزال الشهر الماضي.

ونقلت وكالة سانا عن المصدر قوله إن الهجوم تسبب في "أضرار مادية" بالمطار دون أن تذكر أي إصابات.

وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق.

وفي سياق آخر، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، إلى أن انفجار دير الزور وقع بمستودع لصواريخ إيرانية، لافتا إلي أنه لا صحة بأن انفجار دير الزور ناجم عن لغم أرضي.

ولفت المرصد في تصريح لفضائية العربية الإخبارية، إلى وقوع 4 قتلى على الأقل في انفجار دير الزور، والذي استهدف مصنعا لتصنيع صواريخ قصيرة المدى.

وأوضح المرصد أن الانفجار وقع بالتزامن مع تحليق مسيرات بمنطقة مصنع صواريخ للميليشيات الواقع داخل منطقة سكنية.

وفي وقت سابق، أفاد المرصد السوري بوقوع انفجار ضخم ناجم عن تفجير مجهول حتى اللحظة، في منطقة المستشفى الإيراني في حي الحميدية بالمدينة في أنحاء مدينة دير الزور بسوريا.

وأوضح المرصد أن أعمدة الدخان في سماء المدينة التي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية والحكومة السورية، كما فرضت الميليشيات طوقا أمنيا حول الموقع، تزامنا مع سماع صوت سيارات الإسعاف تصل إلى الموقع.

وأشار المرصد إلى مقتل 16 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات سورية وغير سورية ضمن الأراضي السورية خلال الشهر الثاني من العام 2023، قتلوا جميعاً باستهدافات متفرقة جوية وبرية.