اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوث الأممي لليمن يدعو جميع الأطراف للتفاوض لإطلاق سراح المحتجزين

المبعوث الأممي الخاص
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، لمشاركة جميع الأطراف بمفاوضات للاتفاق على إطلاق سراح المحتجزين.

وينعقد الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين ابتداءً من اليوم السبت، في سويسرا. ويترأس اللجنة مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بالمشاركة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعضوية أطراف النزاع في اليمن، وفقا لبيان مكتب المبعوث الأممي باليمن.

وتشكلت اللجنة في 2018 لدعم أطراف النزاع في الوفاء بالتزاماتهم طبقًا لاتفاق ستوكهولم فيما يتعلق بـ "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيًا والمخفيين قسريًا والموضوعين تحت الإقامة الجبرية لأسباب تتعلق بالنزاع في اليمن بدون أي استثناءات أو شروط."

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ: "آمل أن تكون الأطراف على استعداد للانخراط في مناقشات جدية وصريحة للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين. مع اقتراب شهر رمضان، أحث الأطراف على الوفاء بما اتفقوا على الالتزام به تجاه بعضهم البعض، وأيضًا تجاه الآلاف من الأسر اليمنية التي طال انتظارها لعودة ذويها."

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على أن الحرب في اليمن لن ينتهي إلا من خلال تسوية سياسية.

وقال وزير الخارجية في منتدى دافوس يناير الماضي: "نحتاج لإيجاد سبيل لإعادة الهدنة في اليمن، والعمل على تحويلها إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وأضاف أن "الحرب في اليمن يجب أن تنتهي عن طريق التفاوض"، مشددا علي أن إقناع الحوثيين بالسلام سيفتح الباب أمام التقدم السياسي.

وفي السياق، أكد المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، على أن الوضع معقد ونبحث تسوية سياسية مستدامة، وندعو لاتخاذ مزيد من التدابير لحماية المدنيين.

وجاء ذلك في إحاطة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ أمام مجلس الأمن، يوم الاثنين، حول آخر التطورات والجهود المبذولة حالياً في اليمن.

وقال المبعوث الأممي: " يسعدني أن أقدم الإحاطة الأولى لهذا العام من اليمن. لقد أجريت اليوم مناقشات إيجابية وبناءة مع القيادة هنا في صنعاء ممثلاً لها السيد مهدي المشاط، وأتطلع قدماً لمواصلة هذه المحادثات"، نقلا عن الموقع الرسمي للبعثة الأممية باليمن.