اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأوكراني: روسيا أطلقت 81 صاروخا و8 طائرات مسيرة في هجمات اليوم

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

نفذت روسيا عدة غارات جوية في أنحاء أوكرانيا، اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، بما في ذلك محطة الطاقة النووية زابوريجيا التي تسيطر عليها روسيا.

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت 81 صاروخا وثماني طائرات مسيرة في هجمات استهدفت بشكل أساسي البنية التحتية للطاقة، وأن الأسلحة المستخدمة تشمل ستة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز كينزال لا تستطيع أوكرانيا اعتراضها، نقلا عن وكالة رويترز.

واستهدفت الهجمات بشكل أساسي منشآت للطاقة وضربت أكثر من ست مناطق، وضربت العاصمة كييف وميناء أوديسا على البحر الأسود وخاركيف ثاني أكبر مدينة.

وأضاف الجيش الأوكراني، أن الدفاعات الجوية أسقطت 34 صاروخا على الأقل وأربع طائرات مسيرة من طراز شاهد، لكن مسؤولين إقليميين قالوا إن خمسة أشخاص قتلوا في منطقة لفيف الغربية وواحد في جنوب شرق دنيبروبتروفسك في جنوب شرق أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري احنات، "كان هذا هجوما كبيرا ولأول مرة باستخدام أنواع مختلفة من الصواريخ.. أطلق العدو ستة صواريخ كينزال".

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن شخصين على الأقل أصيبا في هجوم على العاصمة أدى إلى انقطاع الكهرباء في 40٪ من المدينة، اليوم الخميس.

وسمع مراسلو رويترز في كييف سلسلة انفجارات قرابة الساعة 7:00 صباحا (05:00 بتوقيت جرينتش).

وصرحت وكالة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "إنرجواتوم"، بأن الضربات قطعت الكهرباء عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، مما أجبرها على التحول إلى مولدات الديزل التي لديها ما يكفي من الوقود لتشغيلها لمدة 10 أيام.

ومن جانبه، قال أندري يرماك، رئيس هيئة الأركان الرئاسية الأوكرانية، على تطبيق تلغرام: "الإرهابيون يفعلون كل ما في وسعهم لتركنا بدون سلطة ... إنهم يواصلون إرهابهم ضد الناس المسالمين".

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف، إن مدينته الواقعة في شمال شرق أوكرانيا تعرضت لحوالي 15 صاروخًا باليستيًا من طراز إس -300، لم تتمكن أوكرانيا أيضًا من اعتراضها.

وقال على تلغرام "العدو شن حوالي 15 ضربة على المدينة والمنطقة". "البنية التحتية كانت مرة أخرى من بين الأهداف".