اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ستولتنبرغ: لا أستبعد سقوط باخموت في الأيام القليلة المقبلة

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، لا أستبعد سقوط مدينة باخموت الأوكرانية في الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف ستولتنبرغ: لا يجب أن يكون سقوط مدينة باخموت المحتمل نقطة تحول في الحرب بأوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: ننتظر التحقيقات حول الجهة التي فجرت خطي نورد ستريم، لافتا إلي أننا لم نتمكن بعد من تحديد الجهة المسؤولة عن الاعتداء على أنابيب نورد ستريم

وفي سياق آخر، أعلن القضاء الأوروبي، اليوم، عن إلغاء العقوبات المفروضة على والدة رئيس مجموعة فاغنر المسلحة الروسية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على ضرورة توفير المزيد من الذخائر التي تحتاجها أوكرانيا.

وقال بوريل قبل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء: إننا نبحث مقترحا بشأن زيادة إنتاج الذخائر وتسريع تسليمها إلى أوكرانيا.

وأضاف: يجب تقديم الذخائر الموجودة لدى الدول الأوروبية إلى أوكرانيا سريعا، مشددا على ضرورة تعزيز أوروبا للصناعات الدفاعية والعسكرية.

وتابع قائلا: من المهم تفعيل العقوبات ضد منتهكي حقوق الإنسان حول العالم، منوها إلي أن أوروبا مستعدة لحشد الموارد وتمويل الصناعات الدفاعية والعسكرية.

وقد أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن موافقتها على إرسال بولندا مدافع هاوتزر تضم قطعا كورية إلى أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، أمس الثلاثاء، أنها سترسل 10 دبابات آخري من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا هذا الأسبوع.

وقال وزير الدفاع البولندي في مقابلة مع صحيفة لا رازون الإسبانية: "يجب أن أؤكد أنه بفضل جهود بولندا، على وجه الخصوص، وصلت بطاريات باتريوت وأول دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، لسنا فقط النقطة الرئيسية لنقل المساعدات، ولكننا أيضا أحد أكبر المانحين".

وأضاف، أنه منذ بداية الصراع، حولت وارسو أكثر من 2.2 مليار يورو من الأسلحة إلى كييف، منوها بحقيقة أن هذا المبلغ لا يشمل التكاليف التي تكبدتها بولندا لتدريب الجنود الأوكرانيين، ولا الأموال التي تم إنفاقها على نقل دبابات ليوبارد القتالية، نقلا عن روسيا اليوم.