اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: الاستهداف الإسرائيلي لمطار حلب تسبب في تحويل مسار طائرات نقل المساعدات

سوريا
سوريا

أعلنت وزارة النقل السورية، اليوم الثلاثاء، عن أن الاستهداف الإسرائيلي لمطار حلب تسبب في تحويل مسار طائرات نقل المساعدات.

وقالت الوزارة في بيان علي فيسبوك، فيما يلي نصه: 

زارة النقـل - المؤسسة العامة للطيران المدني:

على أثر العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مطار حلب الدولي وأدى لخروجه عن الخدمة. 

تقرر تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية الإنسانية لمتضرري الزلزال، والرحلات الجوية المقررة والمبرمجة عبر مطار حلب الدولي لتصبح عبر مطاري دمشق، واللاذقية.

ندعو السادة المسافرين لترتيب أمور سفرهم ونقلهم، ومواعيد رحلاتهم مع شركات الطيران ومكاتبها المعنية.

كوادرنا باشرت عمليات الكشف عن الأضرار وإزالتها تمهيداً #لإصلاحها بالتعاون مع الشركات الوطنية المعنية.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، بأن الضربة الجوية الإسرائيلية في مطار حلب سوريا الدولي أضرت بمدرجها وأخرجت المطار من الخدمة في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت "سانا" أن الدفاعات الجوية السورية اعترضت الصواريخ التي تم إطلاقها من البحر الأبيض المتوسط، غرب مدينة لاتاكيا الساحلية، الساعة 2:07 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وفي العام الماضي، زادت إسرائيل من الإضرابات على المطارات السورية لتعطيل استخدام طهران المتزايد لخطوط التوريد الجوية لتوصيل الأسلحة إلى الحلفاء في سوريا ولبنان، بما في ذلك حزب الله.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية السورية بشدة زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكي إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في شمال شرق سوريا، واصفة الزيارة بأنها غير الشرعية.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، إن سوريا تدين بشدة الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأمريكي إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في شمال شرق سورية وتؤكد انها انتهاك صارخ لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وأضاف المصدر، أن سوريا تطالب الإدارة الأمريكية بالتوقف فوراً عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية.

وقال المصدر إن سورية تتوجه الى الدول التي تنشد الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم لإدانة هذه الانتهاكات الأمريكية ووقفها.

وتابع قائلا: إن سوريا تؤكد أن هذه الممارسات الأمريكية لن تحرفها عن نهجها في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها.