اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس فاغنر: قواتنا الآن تحكم قبضتها على باخموت

الوكالة نيوز

قال مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، إن قواته التي تشدد قبضتها الآن على مدينة باخموت الأوكرانية، ولكن قواتنا لا تحصل على احتياجاتها من الذخيرة وإذا أُجبرت على التراجع ستنهار هذه الجبهة بأكملها. 

وأضاف يفجيني بريغوجين، في مقطع مصور: "إذا انسحبت فاغنر من باخموت الآن ستنهار الجبهة بأكملها.. لن يكون الوضع طيبا لجميع التشكيلات العسكرية التي تحمي المصالح الروسية"، نقلا عن العربية نت.

وذكر بريغوجين يوم الجمعة إن وحداته "طوقت عمليا باخموت" حيث اشتد القتال خلال الأسبوع الماضي مع هجوم القوات الروسية من جميع الجهات تقريبا. ولكنه شكا يوم الأحد من أن معظم الذخيرة التي وعدت بها موسكو قواته في فبراير لم يتم شحنها بعد.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن استهداف مقر قيادة كتيبة "آزوف" في زابوريجيا، وإسقاط 12 مسيرة أوكرانية و6 صواريخ هيمارس.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات خلال اليوم الماضي، حيث تم القضاء على أكثر من 500 جندي أوكراني وتدمير عشرات الآليات العسكرية، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، أن روسيا خفضت وتيرة نيران المدفعية في عملياتها بأوكرانيا لنقص الذخيرة.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "في أواخر فبراير، أمُر جنود الاحتياط الروس بمهاجمة نقطة قوية من الخرسانة الأوكرانية باستخدام الأسلحة النارية والمجارف فقط، والمجارف أدوات يتم استخدامها في القتال اليدوي."

وأضافت الدفاع البريطانية: "أن أحد جنود الاحتياط ذكر أنه "ليس مهيأ جسديا ولا نفسيا" للعمل".

وأوضح البيان أن الأدلة الحديثة تشير إلى زيادة القتال عن قرب في أوكرانيا. ربما يكون هذا نتيجة لاستمرار القيادة الروسية في الإصرار على عمل هجومي يتألف إلى حد كبير من جنود مشاة، مع دعم أقل من نيران المدفعية لأن روسيا تفتقر إلى الذخيرة".

وفي السياق، أكد قائد قوات "فاغنر" يفغيني بريغوجين، على ضرورة القتال من أجل روسيا، وإلا فإن أوكرانيا بمساعدة الناتو، ستخترق الخطوط الحمراء مجددا، ولن تنتهي العملية العسكرية قريبا.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن بريغوجين قوله، إن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا “قد تنتهي حتى غدا، من الممكن سحب كل تلك الخطوط التي توجد عليها قواتنا الآن.”