اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية السورية: زيارة رئيس الأركان الأمريكي للشمال السوري غير شرعية

وزارة الخارجية السورية
وزارة الخارجية السورية

أدانت وزارة الخارجية السورية بشدة زيارة رئيس هيئة الأركان الأمريكي إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في شمال شرق سوريا، واصفة الزيارة بأنها غير الشرعية.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، إن سوريا تدين بشدة الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأمريكي إلى قاعدة عسكرية أمريكية غير شرعية في شمال شرق سورية وتؤكد انها انتهاك صارخ لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وأضاف المصدر، أن سوريا تطالب الإدارة الأمريكية بالتوقف فوراً عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية.

وقال المصدر إن سورية تتوجه الى الدول التي تنشد الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم لإدانة هذه الانتهاكات الأمريكية ووقفها.

وتابع قائلا: إن سوريا تؤكد أن هذه الممارسات الأمريكية لن تحرفها عن نهجها في مكافحة الإرهاب والحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها.

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الأنباء السورية "سانا"، يوم الخميس، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من ٤٠ آخرين، جراء انفجار لغم من مخلفات إرهابيي داعش بالشاحنة التي تقلهم أثناء توجههم لجمع الكمأة بمنطقة كباجب بريف دير الزور الجنوبي الغربي.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الشهر الماضي، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 5538 قتيل، هم: 2087 في مناطق النظام، و3451 في مناطق نفوذ حكومة الإنقاذ والحكومة السورية المؤقتة، إضافة لإصابة الآلاف، في حين أن هناك أهالي دفنوا جثامين الضحايا في الساعات الأولى قبل أن تصلهم فرق الإنقاذ.

وتعد الحصيلة داخل الأراضي السورية غير نهائية وهي مرشحة للارتفاع إلى أكثر من 7000 بسبب وجود مئات الجثث التي لا زالت عالقة تحت الأنقاض ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليها، كما أن هناك عدد كبير من القرى والبلدات لم تشملها عمليات الإنقاذ ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليها بعد مرور 8 أيام على الزلزال.

وفي سياق متصل، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في كلمة أمس الأربعاء، إلى أن عدد المباني المهدمة جراء الزلزال كبير جدا.

وقال صويلو: سنقوم بتسليم المباني الجديدة إلى المتضررين من الزلزال خلال عام، وستعود الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة خلال أيام.