اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«أبو عايشه» يطالب «الثقافة» بتفعيل سياسة مصر الثقافية وتعزيز الوعي الوطني

الوكالة نيوز

أكد النائب عيده ابو عايشه عضو مجلس الشيوخ ، أنه من الأهمية فى الوقت الراهن وفى ظل جهود وإنجازات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بناء قواعد الجمهورية الجديدة مناقشة كيفية استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح، لنشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية لتعد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري.

وقال ابو عايشه فى كلمته بالجلسة العامة للشيوخ المنعقدة الان  أن هذه القضية جاءت فى وقتها  تماما وتهم ملايين المصريين والبناء الروحي والمعرفي للمواطن المصري، مشيراً إلى أن فقصور الثقافة في مصر، تعد واحدة من أهم المؤسسات المصرية ذات الدور التاريخي، في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وتهدف إلى رفع المستوى الثقافي وتوجيه للوعي القومي للجماهير في العديد من المجالات مثل الموسيقى والادب والفنون ولها أنشطة خاصة لجميع الثقافات مثل المرأة والأطفال والشباب.

ونوه إلى أنه يحسب للدولة المصرية، ومن قواها الناعمة وجود ما لايقل عن 500 قصر ثقافة في مختلف المحافظات. فيما كان لقصور الثقافة والمسارح المختلفة، على مستوى الجمهورية أدوارًا تاريخية لنشر الثقافة المصرية وبث روح المواطنة والحفاظ على الاسرة المصرية بتقاليدها وعادتها الراسخة على مر العصور، في المجتمع المصري وهو الدور الذي نشعر جميعا بافتقاده اليوم.

-واكد ابو عايشه إلى  ان المسارح هى أحد اشكال الفنون الأولى التي عرفها الانسان، وأنشات المسارح في مصر تلبية لحاجات  اجتماعية وسياسية واخلاقية، وتعد المسارح أهم وسائل القوى الناعمة لنشر الوعي بالهوية المصرية  والثقافية في مختلف المجالات.

و طالب النائب عيده ابو عايشه وزارة الثقافة والمسؤولين عنها بنشر خطتهم، ودورهم لتفعيل سياسة مصر الثقافية وتفعيل دور قصور الثقافة ودور المسارح في تعزيز الوعي الوطني،.. ونشر الوعي بين الشباب وطلاب المدارس والجامعات للارتقاء بالفنون والآداب واكتشاف المواهب والحفاظ على الذوق العام.