اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء اليونان يطلب العفو من أهالي ضحايا حادث القطار

رئيس الوزراء اليوناني
رئيس الوزراء اليوناني

طلب رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأحد، العفو من أسر ضحايا كارثة القطار، والتي أسفرت عن مقتل 57 شخصا وأثارت غضبا واسعا.

وقال ميتسوتاكيس في رسالة موجهة للأمة: "كرئيس وزراء، أنا مدين للجميع ولكن بشكل خاص لأقارب الضحايا، (أطلب) العفو"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبلغت حصيلة ضحايا اصطدام قطار ركاب بقطار شحن بالقرب من مدينة لاريسا في وسط اليونان 57 قتيلا وعشرات المصابين، وفقا لوكالة سبوتنيك.

ووقع الحادث في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء/ الأربعاء الماضي عندما اصطدم قطاران شمال غرب العاصمة أثينا.

وفي سياق آخر، قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز نوفمبر الماضي، إن اليونان وإيران توصلتا إلى اتفاق للإفراج عن ناقلتين ترفعان العلم اليوناني احتجزتهما طهران في الخليج في مايو الماضي.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن السفينتين Delta Poseidon وMT Prudent Warrior كانتا في طريقهما من إيران.

واحتجزتهم إيران في مايو ردا على مصادرة الولايات المتحدة النفط من ناقلة ترفع العلم الإيراني في اليونان.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم، إن طهران استدعت سفير أستراليا بسبب تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الأسترالي بشأن التطورات الداخلية الإيرانية.

وأضاف كنعاني "يبدو أن رئيس وزراء استراليا اتخذ نهجا خاطئا بناء على معلومات كاذبة لا تساعد العلاقات بين البلدين"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومنذ أن بدأت الاحتجاجات على مستوى البلاد قبل أكثر من شهرين في إيران بعد وفاة مهسا أميني في حجز شرطة الآداب، استدعت البلاد العديد من السفراء الأجانب بسبب تعليقات بشأن الاحتجاجات التي أدلى بها مسؤولوهم.

وفي السياق، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات إضافية على إيران الأسبوع المقبل.

وأضاف شولتز، أن العقوبات الجديدة على إيران تستهدف المسؤولين عن قمع المظاهرات بعنف، مؤكدا على أننا سنواصل الضغط على الحرس الثوري والقيادة السياسية في طهران، نقلا عن العربية نت.

وتابع قائلا: نواصل جمع الأدلة اللازمة لمحاسبة مرتكبي العنف ضد المتظاهرين في إيران، ونطالب بعقد جلسة خاصة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة للتحقيق بجرائم نظام طهران.