اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الروسي: الدول الغربية دفنت اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - صورة أرشيفية

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، الدول الغربية بدفن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي يسهل تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من موانئها الجنوبية، نقلا عن وكالة أنباء "ريا نوفوستي".

وانتقدت روسيا مرارًا نهج الغرب تجاه الاتفاق، التي أبرم في يوليو الماضي، قائلة إن الدول التي فرضت عقوبات على موسكو لا تفعل ما يكفي لتخفيف القيود على الصادرات الروسية، لا سيما الأسمدة.\

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، على أن معارضة الرئيس الصيني شي جين بينغ للتهديد النووي ساهم في كبح التصعيد بأوكرانيا.

ورحب شولتز برسالة الصين الواضحة ضد الأسلحة النووية في خطتها للسلام بأوكرانيا، مشيرا إلى أن مستقبل المفاوضات بشأن أوكرانيا يعتمد على نجاحها في الدفاع عن نفسها.

وقال شولتز: إن وقف تسليم الأسلحة لأوكرانيا ليس الطريق نحو إنشاء السلام، وسيكون تشجيعا للمعتدي، لافتا إلى أن حسابات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خاطئة ولم يكن يتوقع طول أمد الحرب في أوكرانيا.

ووجه شولتز حديثه للصين: لا ترسلوا أسلحة لروسيا، منوها إلى أننا شعرنا بخيبة أمل تجاه عدم استعداد الصين لإدانة الحرب في أوكرانيا.

ودعا المستشار الألماني الصين إلى استغلال نفوذها لإقناع روسيا بسحب قواتها من أوكرانيا، منوها إلي أن برلين ستدرب ألف جندي أوكراني إضافي.

وفي سياق آخر، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في تصريحات لفضائية العربية الإخبارية اليوم الخميس، إن العلاقة مع السعودية قوية وعميقة للغاية.

وأضاف والاس، بحثت مع نظيري السعودي الأمير خالد بن سلمان ملفي اليمن وإيران، مشيرا إلى أن رفع طهران لمستويات التخصيب إلى 90% سيؤكد بأن هدفها ليس سلميا.

وتابع قائلا: لا نستبعد أي خيار في حال فشل المفاوضات لمنع إيران من امتلاك النووي، لافتا إلى أن السلوك الإيراني الحالي عدواني ولا يتحلى بالمسؤولية.

وأكد بن والاس على أن بلاده ستذهب بعيدا في دعم أوكرانيا وتتبنى موقفا صلبا، موضحا أن العام الحالي لن يكون مختلفا عن 2022 من ناحية الدعم لأوكرانيا.

وأشار وزير الدفاع البريطاني إلي أن مهمتنا هي ضمان انسحاب روسيا من أوكرانيا، منوها إلي أن تسليح كييف بطائرات تايفون ليس ممكنا في المدى القصير.