اهم الاخبار
الأحد 02 أبريل 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع البريطاني: العلاقة مع السعودية قوية وعميقة للغاية

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في تصريحات لفضائية العربية الإخبارية اليوم الخميس، إن العلاقة مع السعودية قوية وعميقة للغاية.

وأضاف والاس، بحثت مع نظيري السعودي الأمير خالد بن سلمان ملفي اليمن وإيران، مشيرا إلى أن رفع طهران لمستويات التخصيب إلى 90% سيؤكد بأن هدفها ليس سلميا.

وتابع قائلا: لا نستبعد أي خيار في حال فشل المفاوضات لمنع إيران من امتلاك النووي، لافتا إلى أن السلوك الإيراني الحالي عدواني ولا يتحلى بالمسؤولية.

وأكد بن والاس على أن بلاده ستذهب بعيدا في دعم أوكرانيا وتتبنى موقفا صلبا، موضحا أن العام الحالي لن يكون مختلفا عن 2022 من ناحية الدعم لأوكرانيا.

وأشار وزير الدفاع البريطاني إلي أن مهمتنا هي ضمان انسحاب روسيا من أوكرانيا، منوها إلي أن تسليح كييف بطائرات تايفون ليس ممكنا في المدى القصير.

وفي سياق آخر، أفادت مجلة "الفكر العسكري" التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بأن روسيا تعمل على تطوير نوع جديد من العمليات العسكرية باستخدام الأسلحة النووية للتصدي لأي عدوان أمريكي محتمل.

وأشارت المجلة إلى أن الولايات المتحدة تفقد مكانتها وهيمنتها في العالم، ونتيجة لذلك أصبح مسارها العسكري-السياسي تجاه روسيا الاتحادية، أكثر عدوانية، نقلا عن روسيا اليوم.

وقال المقال، إن الولايات المتحدة ترى أن روسيا هي السبب الرئيس في تراجعها وفقدان سيطرتها على العالم، وأوضحوا أن هزيمة روسيا الاتحادية يتم التخطيط لها في شكل "عملية استراتيجية، متعددة المجالات".

وأضاف المقال، أن الولايات المتحدة ترى أن الهدف النهائي لهذه العملية يتمثل في تدمير الإمكانات النووية الرادعة لروسيا، والتي يمكن تحقيقها من خلال نشر أنظمة دفاع صاروخي حول حدود روسيا الاتحادية أو ضربة نووية واسعة وسريعة، يمكن أن تدمر 65-70% من القوات النووية الاستراتيجية الروسية.

ووفقا للمقال "إن من بين الوسائل والأداة الرئيسية للتصدي لمحاولات تنفيذ خطط البنتاغون العدوانية لتدمير الاتحاد الروسي، يدرس الخبراء الروس بنشاط تطوير شكل واعد من الاستخدام الاستراتيجي للقوات المسلحة الروسية".

ولفت المقال إلى أنه من أجل تحقيق ذلك يفترض استخدام الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية، والنووية وغير النووية الحديثة، مع الاستفادة من أحدث التقنيات العسكرية.