اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهند: الصراع الروسي الأوكراني سيشكل جزء كبيرًا في اجتماع مجموعة العشرين

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، اليوم الأربعاء، إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا سيشكل جزءًا مهمًا من المناقشات في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، مشيرا إلى أن التحديات الاقتصادية التي أوجدتها الحرب ستحظى باهتمام مماثل.

وأضاف كواترا للصحفيين، مع وصول وزراء الخارجية إلى نيودلهي لحضور الاجتماع "نعم، نظرا لطبيعة وتطور الوضع في الصراع الروسي الأوكراني، ستكون نقطة مناقشة مهمة".

وتابع قائلا: إن "الأسئلة المتعلقة بأمن الغذاء والطاقة والأسمدة، وتأثير الصراع على هذه التحديات الاقتصادية التي نواجهها"، من بين أمور أخرى، ستحظى أيضًا "بالتركيز الواجب"، نقلا عن وكالة رويترز.

ويحضر الاجتماع 40 وفدا من بينهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية الصيني تشين جانج.

وبعد عشاء ترحيبي في وقت لاحق يوم الأربعاء، ستجرى المناقشات يوم الخميس.

وتضم مجموعة العشرين دول مجموعة السبع بالإضافة إلى روسيا والصين والهند والبرازيل وأستراليا والمملكة العربية السعودية، من بين دول أخرى.

ويأتي الاجتماع بعد أيام من اجتماع رؤساء مالية دول مجموعة العشرين في بنغالورو الذي طغت عليه الحرب الروسية في أوكرانيا.

ومن المرجح أن تظهر التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين في اجتماع وزراء الخارجية بينما قال كواترا إنه يتوقع أيضًا رسالة واضحة بشأن الإرهاب. وقال إن دور العملات المشفرة سيكون جزءًا من الرسالة.

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان اليوم، أن قواتها الجوية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال البيان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شن سلاح الجو التابع لقوات الدفاع 11 غارة على أهداف روسية، فيما أصابت القذائف الصاروخية والمدفعية 9 مواقع ذخيرة، بالإضافة إلى موقعين لمضادات الطائرات وأنظمة صواريخ ومحطة حرب إلكترونية ومستودع ذخيرة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".

وأضاف البيان، "نفذت القوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هجومين صاروخيين و12 غارة جوية باستخدام طائرتين مسيرتين من طراز شاهد -136. وأسقط الجنود الأوكرانيون هذه الطائرات، بالإضافة إلى ذلك، شن العدو 68 هجومًا باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، مما أسفر عن إصابة مدنيين".