اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: ندعو إلى انتخاب الرئيس اللبناني دون تأخير لتلبية احتياجات الشعب

منسقة الأمم المتحدة
منسقة الأمم المتحدة في لبنان

دعت منسقة الأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، اليوم الأربعاء، إلى انتخاب رئيس دون تأخير لتلبية احتياجات الشعب.

وقالت فرونتسكا في تغريدة على تويتر: "بلغنا الشهر الخامس من الفراغ الرئاسي في لبنان، إن الاستجابة للاحتياجات المتزايدة والمشروعة للشعب تتطلب انتخاب رئيس للجمهورية دون مزيد من التأخير. "

وأضافت: "على القادة السياسيين إعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية في هذه اللحظة الحرجة."

وفي سياق آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن "النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش، يدعي على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان حويك، وكل من يظهره التحقيق بجرائم تبييض أموال واختلاس وتهرب ضريبي وتزوير".

وفي السياق، قال أربعة أشخاص مطلعين لوكالة رويترز، الشهر الماضي، إن المدعين الأوروبيين في بيروت فحصوا هذا الأسبوع وثائق تحويل مصرفي تتعلق بتحقيق فيما إذا كان رئيس مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه قد اختلسوا أموالا عامة.
وذكر مسؤولون قضائيون أوروبيون، أن المدعين العامين من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ، الذين يجرون تحقيقا بشأن غسيل أموال عبر الحدود، المشتبه فيه رياض سلامة وشقيقه رجا، استولوا بطريقة غير مشروعة على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين عامي 2002 و2015.

واتهم قاض لبناني رياض سلامة بتهمة الإثراء غير المشروع في مارس في تحقيق منفصل لكن ذي صلة.

ونفى محافظ البنك المركزي وشقيقه الاتهامات. وقال رياض سلامة إنه أصبح كبش فداء لأزمة لبنان المالية العميقة التي اندلعت في عام 2019.
ويشتبه المدعون الأوروبيون، الذين لم يوجهوا أي اتهامات رسمية بعد، في أن الرجلين استخدما بعض الأموال لشراء أصول عقارية في فرنسا عبر أوروبا، ووفقًا لمسؤولين أوروبيين ووثائق قضائية فرنسية اطلعت عليها رويترز تم تجميد ممتلكات وحسابات بقيمة 130 مليون دولار في جميع أنحاء أوروبا فيما يتعلق بالقضية، وفقًا لمسؤولين أوروبيين ووثائق قضائية فرنسية.

ويقول محاموهما إن الأخوين سلامة طعنا في مصادرة أصولهم في فرنسا، والتي تنظر فيها محكمة فرنسية.

وأضاف الأشخاص المطلعون على الأمر، إن الوثائق التي اطلع عليها المدعون الأوروبيون الزائرون تضمنت سجلات مصرفية تتضمن تحويلات مالية قام بها رجاء سلامة عبر البنوك اللبنانية.