اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية ترجح نفاد مخزون روسيا من الطائرات المسيرة المستخدمة بأوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

رجحت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، نفاد مخزون روسيا من الطائرات المسيرة المستخدمة بأوكرانيا، حيث انخفضت وتيرة الهجمات الروسية بالمسيرات خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت الدفاع البريطانية في بيان علي تويتر: "في 27 فبراير، أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها أسقطت 11 طائرة مسيرة من طراز (OWA UAVs) من أصل 14 تم إطلاقها خلال الليل."

وذكر سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، أن تسعة من هؤلاء أسقطوا بالقرب من المجال الجوي كييف. وبحسب ما ورد تم إسقاط ثلاث طائرات بدون طيار إضافية من طراز شاهد في تشيرنيف، شمال أوكرانيا.

ومن المحتمل أنه تم إطلاق هذه الطائرات المسيرة من منطقة بريانسك في روسيا، وسابقًا، كان موقع الإطلاق الوحيد المرصود منذ منتصف ديسمبر 2022 من منطقة كراسنودار، عبر بحر آزوف.

ومن شأن موقع الإطلاق الثاني أن يمنح الروس محور هجوم مختلف، أقرب إلى كييف، مما سيقلل الوقت في الجو فوق أوكرانيا ومحاولة توسيع الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وقد أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان اليوم الأربعاء، أن قواتها الجوية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال البيان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شن سلاح الجو التابع لقوات الدفاع 11 غارة على أهداف روسية، فيما أصابت القذائف الصاروخية والمدفعية 9 مواقع ذخيرة، بالإضافة إلى موقعين لمضادات الطائرات وأنظمة صواريخ ومحطة حرب إلكترونية ومستودع ذخيرة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".

وأضاف البيان، "نفذت القوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هجومين صاروخيين و12 غارة جوية باستخدام طائرتين مسيرتين من طراز شاهد -136. وأسقط الجنود الأوكرانيون هذه الطائرات، بالإضافة إلى ذلك، شن العدو 68 هجومًا باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، مما أسفر عن إصابة مدنيين".

وشددت هيئة الأركان العامة على أن التهديد بتنفيذ مزيد من الضربات الصاروخية للعدو عبر أوكرانيا لا يزال مرتفعًا.

وأشارت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أن قواتها أحبطت 85 هجوماً روسياً في محاور كوبيانسك وخاركيف وباخموت وليمان.

كما أفادت أوكرينفورم، بأنه في الفترة من 24 فبراير 2022 إلى 28 فبراير 2023، قضت قوات الدفاع الأوكرانية على ما يقرب من 149،240 جنديًا روسيًا.