اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القوات الجوية الأوكرانية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال 24 ساعة

سلاح الجو الأوكراني
سلاح الجو الأوكراني

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان اليوم الأربعاء، أن قواتها الجوية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال البيان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شن سلاح الجو التابع لقوات الدفاع 11 غارة على أهداف روسية، فيما أصابت القذائف الصاروخية والمدفعية 9 مواقع ذخيرة، بالإضافة إلى موقعين لمضادات الطائرات وأنظمة صواريخ ومحطة حرب إلكترونية ومستودع ذخيرة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".

وأضاف البيان، "نفذت القوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هجومين صاروخيين و12 غارة جوية باستخدام طائرتين مسيرتين من طراز شاهد -136. وأسقط الجنود الأوكرانيون هذه الطائرات، بالإضافة إلى ذلك، شن العدو 68 هجومًا باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، مما أسفر عن إصابة مدنيين".

وشددت هيئة الأركان العامة على أن التهديد بتنفيذ مزيد من الضربات الصاروخية للعدو عبر أوكرانيا لا يزال مرتفعًا.

وأشارت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أن قواتها أحبطت 85 هجوماً روسياً في محاور كوبيانسك وخاركيف وباخموت وليمان.

كما أفادت أوكرينفورم، بأنه في الفترة من 24 فبراير 2022 إلى 28 فبراير 2023، قضت قوات الدفاع الأوكرانية على ما يقرب من 149،240 جنديًا روسيًا.

وفي سياق آخر، أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أمس الثلاثاء، على أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الحلف علي المدى الطويل، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين، اليوم، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات لإنهاء الصراع في أوكرانيا، لكن لا يمكن لا يمكن تجاهل الوضع في المناطق الجديدة بأي مفاوضات مع كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: إن روسيا لن تتخلى أبدا عن مطالباتها بالمناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت موسكو ضمها العام الماضي بعد استفتاءات وصفتها كييف والغرب بأنها وهمية وغير قانونية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف، "هناك حقائق معينة أصبحت بالفعل عاملا داخليا. أعني الأراضي الجديدة. دستور الاتحاد الروسي موجود ولا يمكن تجاهله. روسيا لن تكون قادرة على التنازل عن هذا الأمر، فهذه حقائق مهمة."

وقد أعلنت روسيا أنها ضمت مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في سبتمبر الماضي في حفل كبير في موسكو.