اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحشد الشعبي: انطلاق عملية أمنية جنوب الموصل بالعراق

الحشد الشعبي - أرشيفية
الحشد الشعبي - أرشيفية

انطلقت، اليوم الثلاثاء، عملية أمنية مشتركة لتعقب فلول تنظيم داعش الإرهابي جنوب مدينة الموصل بالعراق.

وقالت هيئة الحشد الشعبي العراقية في بيان: إن "قوة من الجيش واللواء 58 بالحشد نفذت عملية أمنية لتعقب فلول داعش جنوب الموصل"، مبينة أن "العملية تضمنت تفتيش جزيرة كنعوص جنوب الموصل"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "الأجهزة الأمنية وألوية الحشد الشعبي تواصل عملياتها الاستباقية لمنع داعش من العودة إلى المناطق المحررة من دنسه".

وفي سياق آخر، أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد الماضي، إلى أن العراق مفتاح للحل في المنطقة، لافتا إلى اجراء إصلاحات في القطاع الأمني.

وقال السوداني، خلال ندوة اقيمت على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59: إن "العراق، لم يعد يشكل مشكلة أمنية أو سياسية أو جزءاً من مشاكل مكافحة الإرهاب، بل هو مفتاح للحل في المنطقة، مبينا انه حجر الزاوية لنظام إقليمي مستقر مبني على التعايش والتعاون والشراكات الاقتصادية التي تخدم المنطقة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "الحكومة تقوم على 5 اولويات لمكافحة الفقر، والفساد والاصلاحات الاقتصادية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الجهد لتنويع مصادر الدخل واستثمار الموارد".

وتابع قائلا: "أعمل شخصياً على وضع إصلاحات هيكلية للاقتصاد وإصلاحات جذرية للنظام المالي والمصرفي ليتماشى مع النظام العالمي"، لافتا الى ان "العراق يعتبر التغيرات المناخية تهديداً وجودياً له، بسبب حرق الغاز المصاحب الذي لم تستثمره الحكومات السابقة، كما نضع مشاكل التصحر وشحّ المياه أولويةً للمعالجة ونتّجه للطاقة المتجددة، خياراً أساسياً".

وأردف قائلا: إن "العراق انتصر على الإرهاب، والقوات الامنية على درجة عالية من الكفاءة للمحافظة على الأمن"، مؤكداً ان "موقفنا واضح وصريح، وهو عدم الحاجة لقوات قتالية من التحالف الدولي لكننا نحتاج الاستشارة والتدريب والتبادل الأمني، ونعمل على تحديد أعداد مستشاري التحالف الدولي في العراق بشكل يحافظ على سيادة بلدنا وهي رؤية تحظى بقبول شعبي وسياسي".

وأكد السوداني علي أن "الحكومة، أجرت إصلاحات في القطاع الأمني الذي لم يشهد إصلاحاً منذ سنوات وهو استحقاق مهم"، مشيرا الى ان "القوى السياسية داعمة لعملية إصلاح المؤسسات الأمنية وهي إحدى نقاط الاتفاق السياسي لتشكيل الحكومة".