اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إدارة الكوارث التركية: مقتل شخص في زلزال اليوم شرق البلاد

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الاثنين، عن مقتل شخص إصابة 69 آخرين في الزلزال الذي ضرب مدينة ملاطية شرق البلاد.

وأشارت آفاد إلي انهيار عدد من الأبنية جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ملاطية، الإثنين، وفرق الإغاثة تتوجه إلى المنطقة

ونقلا عن وكالة الأناضول، قال وزير تركي إن 22 مبنى انهار في زلزال ملاطية وإصيب 20 شخصا ولا خسائر في الأرواح.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال شرق تركيا، تراوحت قوته من 5,6 درجة إلى 5.8 درجة على مقياس ريختر.

وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إلى أن زلزالا بلغت قوته 5.6 درجة ضرب ولاية ملاطية بشرق البلاد ظهر اليوم، نقلا عن وكالة الأناضول.

ومركز الزلزال كان منطقة ييشيل يورت في مالاطيا، وبعمق 9.96 كيلومتر ووقع الساعة 12.04 بالتوقيت المحلي.

ولم ترد على الفور معلومات عن وقوع أضرار أو إصابات.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم، عن عقد اجتماع ثالث لبحث انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو 9 مارس المقبل.
وأشار تشاووش أوغلو إلى أنه ثمة تعهدات بشأن الانضمام للناتو، وموافقتنا على انضمام السويد للحلف غير ممكنة ما لم تنفذ هذه التعهدات، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي سياق آخر، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في مؤتمر صحفي منتصف الشهر الجاري، عن وقوع 6040 هزة ارتدادية في تركيا منذ الزلزال الكبير.

وأشارت إدارة الطوارئ إلي أن سد واحد فقط تضرر بفعل الزلزال الكبير والسلطات نفذت الصيانة المطلوبة له.

وفي السياق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 40,642 قتيل. 

وذكرت السلطات في مدينة إسطنبول أنها ستحول طلاب 93 مدرسة ومؤسسة تعليمية معرضة لخطر الزلازل إلى مدارس آمنة اعتبارا من الاثنين المقبل.

وأعلنت وكالة الأناضول، عن إنقاذ 3 أشخاص بينهم طفل من تحت الأنقاض بعد مرور 296 ساعة على الزلزال في مدينة أنطاكية بمحافظة هطاي جنوبي تركيا.

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن 3500 فريق بحث وإنقاذ يعمل في المناطق المنكوبة، وسنوفر المزيد من الخيام للمنكوبين وندعو دول الناتو إلى المساعدة.