اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الروسي: اعتقال متعاونين اثنين مع المخابرات الأوكرانية في القرم

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الإثنين، عن اعتقال شخصين في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم بتهمة العمل لصالح المخابرات الأوكرانية، وذلك من خلال إرسال بيانات ومعلومات عسكرية لكييف.

وقال مكتب الأمن الفيدرالي في بيان: "تم اعتقال أفراد في مدينة سيفاستوبول بسبب أنشطة غير قانونية، حيث يشتبه في تعاونهما مع المخابرات الأوكرانية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: قام المشتبهون باتصالات مع المخابرات الأوكرانية وتم إرسال بيانات مقابل مكافآت مالية كشفوا خلالها معلومات عن مواقع عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وأكد أحد المشتبه بهم خلال التحقيقات نواياه في التعاون السري مع جهاز المخابرات الخارجية الأوكراني.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الدول الغربية فشلت في فرض قواعدها على النظام العالمي، كما فشل في تقسيم روسيا.

وقال لافروف في كلمة اليوم، إن الغرب مستمر في اتباع نهج استعماري، مشيرا إلى أن الغرب انتهك مواثيق الأمم المتحدة مرارا وتكرارا.

وأضاف لافروف: أن روسيا ماضية في تعزيز علاقاتها التجارية الدولية، كما نولي اهتماما كبيرا للتعاون مع دول الاتحاد الأوراسي، ونقيم علاقات تعاون مثمرة مع معظم دول العالم.

وأشار لافروف إلى أن عدد الدول الراغبة في الانضمام إلى مجموعة البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ارتفع بشكل كبير، ووصل الآن إلى 20 دولة.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأحد، بأن قوات فاغنر الروسية تحاول تطويق مناطق القوات الأوكرانية في محيط مدينة باخموت.

بينما أعلن الجيش الأوكراني أنه شن هجوما على وحدات للقوات الروسية في باخموت مما أسفر عن قتل 9 جنود روس وجرح آخرين، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق، أشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن قواتها دمرت قاعدة لإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية في منطقة قرية ستارو رايسكوي بجمهورية دونيتسك.

وقالت الوزارة في بيان "إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مروحية أوكرانية من طراز مي-8 بالقرب من قرية غولوبوفكا بمقاطعة خاركوف و7 طائرات مسيرة في منطقة كاترينيفكا، في مقاطعة خيرسون."