اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وول ستريت جورنال: تقرير أمريكي يرجح أن فيروس كورونا تسرب من مختبر

فيروس كورونا
فيروس كورونا

خلصت وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن فيروس كورونا نشأ على الأرجح من تسرب مختبري، وفقًا لتقرير استخباراتي سري تم تقديمه مؤخرًا إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين في الكونغرس.

وتمت الإشارة إلى التحول من قبل وزارة الطاقة، التي كانت مترددة في السابق بشأن كيفية ظهور الفيروس، في تحديث لوثيقة 2021 من قبل مكتب مدير الاستخبارات الوطنية أفريل هينز.

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، فإم التقرير الأمريكي استبعد أن يكون تسرب كورونا نتيجة برنامج عسكري صيني.

وفي السياق، دعت الصين منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، إلى اتخاذ موقف عادل بشأن التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا بعد انتقاد بيانات بكين.

وقد أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية عن 218 ألف إصابة و648 وفاة بكورونا منذ بداية العام، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعرب وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ، عن قلقه بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، المتسبب بتزايد دخول المستشفيات في شمال شرق الولايات المتحدة، مضيفًا أن برلين تراقب الوضع عن كثب.

وأظهرت بيانات رسمية أنه نظرًا لأن العالم يتطلع إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، فإن خبراء الأمراض المعدية قلقون بشكل متزايد بشأن Omicron XBB.1.5 شديد العدوى، والذي شكل أكثر من 40٪ من الحالات في الولايات المتحدة.

وكتب الوزير كارل لوترباخ على تويتر في وقت متأخر من يوم الأربعاء "نأمل أن نجتاز الشتاء قبل أن ينتشر مثل هذا النوع بيننا".

وأضاف "نحن نراقب ما إذا كان، وإلى أي مدى، يحدث XBB.1.5 في ألمانيا."

وقال الدكتور مايكل أوسترهولم، خبير الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، لرويترز في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، إن سبع من الولايات الأمريكية العشر التي ستشهد ارتفاعًا في عدد الإصابات والاستشفاء تقع في الشمال الشرقي، بما يتماشى مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس XBB.

وقد أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، يوم الأربعاء، أن طوكيو ستشدد إجراءات مراقبة دخول القادمين من الصين اعتبارًا من 8 يناير.

قال كيشيدا إن الإجراءات الإضافية ستتطلب تقديم نتائج اختبار فيروس كورونا السلبي مسبقًا على الركاب على الرحلات المباشرة من الصين، مما يعزز إجراءات الطوارئ الحالية التي بدأتها اليابان في 30 ديسمبر.