اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهند: استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول

الهند
الهند

أصدرت الهند، اليوم السبت، بيانا ختاميا بعد انتهاء اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين، مؤكدة على ضرورة التمسك بالقانون الدولي والنظام متعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار.

وأكدت الهند على موقف مجموعة العشرين بالتنديد بأقوى التعبيرات الممكنة بالعدوان الروسي على أوكرانيا، والمطالبة بانسحاب موسكو الكامل وغير المشروط من الأراضي الأوكرانية.

وشدت الهند على أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأشارت الهند إلي أن مجموعة العشرين ليست محفلا لحل المشكلات الأمنية لكن القضايا الأمنية لها تبعات خطيرة على الاقتصاد العالمي.

وأوضحت الهند في البيان الختامي أن جميع دول مجموعة العشرين نددت بالحرب الروسية على أوكرانيا باستثناء روسيا والصين.

هذا وقد ذكر أشخاص مطلعون على مناقشات مجموعة العشرين، إن قادة المالية من أكبر الاقتصادات في العالم لم يتمكنوا من حل الخلافات، اليوم السبت، بشأن الحرب في أوكرانيا ومضوا قدما في خطوات لإعادة هيكلة ديون الدول المتعثرة.

وقال ثلاثة مندوبين لوكالة رويترز، كان من المرجح أن ينتهي اجتماع وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لمجموعة العشرين، الذي استضافته الهند، في وقت لاحق من اليوم دون بيان مشترك لأنه لم يكن هناك إجماع حول كيفية وصف الصراع في أوكرانيا.

وأصرّت الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجموعة الدول الصناعية السبع (G7) على مطالبة البيان بإدانة روسيا صراحة لغزو جارتها قبل عام، لكن الوفدين الروسي والصيني عارضا مثل هذه اللغة.

وقال اثنان من المندوبين إن روسيا والصين مستاءتان من استخدام منصة مجموعة العشرين لمناقشة الأمور السياسية.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لرويترز في وقت سابق إنه "من الضروري للغاية" أن يكون هناك بيان يدين روسيا.

وقالت "أعتقد أن مجموعة السبع متحدة بالتأكيد في هذا الأمر، لذا فإن هذا شيء أتوقعه وأعتقد أنه ضروري ومناسب".

وتشير روسيا، العضو في مجموعة العشرين ولكنها ليست عضوًا في مجموعة السبع، إلى أفعالها في أوكرانيا على أنها "عملية عسكرية خاصة"، وتتجنب وصفها بالغزو أو الحرب.

وقال مسؤولون من مجموعة العشرين لرويترز في وقت سابق إن الهند تضغط على الاجتماع لتجنب استخدام كلمة "حرب" في أي بيان.