اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب أسلحة وقنابل بواسطة مسيرة قادمة من سوريا

إحباط تهريب أسلحة
إحباط تهريب أسلحة بطائرة مسيرة للأردن

أعلن الجيش الأردني، اليوم السبت، عن إحباط محاولة تهريب أسلحة وقنابل يدوية بواسطة طائرة مسيرة قادمة من سوريا.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي: "إن قوات حرس الحدود، رصدت من خلال فريق كشف الطائرات المسيرة، محاولة اجتياز "طائرة مسيرة بدون طيار" الحدود، بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية "، نقلا عن وكالة عمون.

وأضاف المصدر، أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على بندقية M4 عدد (١)، و (٤) قنابل يدوية وتبين أنه تم إعداد الطائرة المسيرة بطريقة مفخخة في حال تم ضبطها من قبل عناصر حرس الحدود، وقام فريق هندسي مختص بالتعامل معها والتحفظ عليها، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

وفي سياق آخر، أعلن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي، الشهر الماضي، عن القبض على مجموعة أشخاص من جنسية أجنبية حاولوا التسلل إلى دولة مجاورة.

وقال المصدر العسكري إن مرتبات المنطقة العسكرية الجنوبية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من الأشخاص اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي الأردنية إلى أراضي دولة مجاورة، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى القاء القبض عليهم وتسليمهم إلى الجهات المعنية، نقلا عن وكالة عمون.

وأضاف المصدر أن الجيش الأردني سيتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفي سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية الأردنية، السفير الإسرائيلي في عمّان، احتجاجا على إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إنه قد جرى تسليم السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته، أكدت جوب امتثال دولة اسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.