اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وول ستريت جورنال: مواجهات أمس بين مقاتلات صينية وأمريكية فوق بحر الصين الجنوبي

مقاتلة صينية - أرشيفية
مقاتلة صينية - أرشيفية

أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال، عن وقوع مواجهات أمس الجمعة بين طائرات مقاتلات صينية وأمريكية فوق بحر الصين الجنوبي.

وقالت الصحيفة إن مقاتلة نفاثة صينية من طراز J-11”، مسلحة بأربعة صواريخ جو - جو ظهرت بجوار طائرة دورية أمريكية من طراز P-8، ومرت فوقها واستقرت على بعد بضع مئات من الأقدام من جناح طائرة البحرية الأمريكية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن المواجهات مع بكين فوق بحر الصين أصبحت أكثر خطورة.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس نشر معلومات استخبارية تظهر نية الصين في تزويد روسيا بالأسلحة لدعم حرب موسكو في أوكرانيا.

وتأتي المناقشات بشأن الكشف العلني قبل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة بمناسبة مرور عام على غزو روسيا لأوكرانيا، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

ويأتي ذلك بعد عدد من المناشدات المغلقة الموجهة إلى الصين - بالتنسيق بين حلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي - والتي بلغت ذروتها بتحذير رسمي تم تسليمه خلال عطلة نهاية الأسبوع في ميونيخ إلى وانج يي، كبير الدبلوماسيين الصينيين، من قبل عدد من المسؤولين الغربيين، بمن فيهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي.

وأضاف المسؤولين، أن الغرب لديه معلومات تؤكد أن الصين تخشى سقوط روسيا اقتصاديا وسياسيا، وتفيد التقييمات الاستخبارية الغربية بأن الصين ستقدم لروسيا ذخيرة وإلكترونيات.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي لم يناقشا خطة السلام الصينية المعلن عنها لحل الصراع في أوكرانيا عندما التقيا يوم الأربعاء.

والتقى وانغ، أعلى مسؤول صيني يزور روسيا منذ غزوها أوكرانيا قبل عام تقريبًا، بالرئيس فلاديمير بوتين ولافروف بشكل منفصل وسط تكهنات بأن الجانبين سيناقشان خطة سلام صينية محتملة لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان "نلاحظ تصريحات بعض السياسيين الغربيين وتقارير وسائل الاعلام بشأن نوع من 'خطة السلام الصينية. وكالعادة تشوه الصورة الحقيقية."