اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع البريطانية: روسيا لم تستخدم المسيرات الإيرانية في أوكرانيا منذ 15 فبراير

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، أن روسيا لم تستخدم المسيرات الإيرانية في أوكرانيا منذ 15 فبراير.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "لم ترد أي تقارير عن استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية (OWA-UAVs) في أوكرانيا منذ حوالي 15 فبراير 2023."

وأضاف البيان: "وقد أفادت القوات المسلحة الأوكرانية بإسقاط ما لا يقل عن 24 طائرة بدون طيار من طراز شاهد -136 OWA-UAV بين أواخر يناير وأوائل فبراير 2023. ودمرت العشرات في الأيام القليلة الأولى من العام."

وأوضحت الوزارة أن روسيا تعاني على الأرجح من نقص في مخزون المسيرات الإيرانية والتي قد تكون نفد مخزونها الحالي، ومن المرجح أن تسعى روسيا لإعادة الإمداد.

وعلى الرغم من أن الأسلحة ليس لها سجل جيد في تدمير أهدافها المقصودة، فمن المحتمل أن ترى روسيا أنها أفخاخ مفيدة يمكنها تحويل الدفاعات الجوية الأوكرانية عن صواريخ كروز الروسية الأكثر فاعلية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرة أوكرانية من طراز "سو-25" تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة قرية كيزوميس بمقاطعة خيرسون.

وقالت الدفاع الروسية في بيان، اليوم الخميس: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي مقاتلة من طراز "سو-25" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية كيزوميس بمنطقة خيرسون"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير تسع طائرات دون طيار أوكرانية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعة زابوريجيا في يوم واحد من قبل الدفاع الجوي الروسي.

وأضافت الدفاع أن مفارز هجوم المتطوعين والتجمع "الجنوبي" لقوات القوات المسلحة الروسية قضت أثناء العمليات الهجومية في اتجاه دونيتسك على أكثر من 210 جنود أوكرانيين وتدمير 12 قطعة من المعدات في اليوم،

"في اتجاه دونيتسك، نتيجة للعمليات الهجومية التي شنتها مفارز المتطوعين الهجومية بدعم من وحدات تشكيل بسكوف للقوات المحمولة جوا، وضربات جوية ونيران المدفعية من مجموعة القوات الجنوبية، تم القضاء على أكثر من 210 من العسكريين الأوكرانيين وتدمير ست مدرعات وست مدرعات قتالية وأربع مركبات ومنظومة MLRS من طراز "غراد" ومدافع هاوتزر "دي-20".

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير مستودع ذخيرة بالقرب من أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.