اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني يبحث مع رئيس الوزراء الهندي دعم نيودلهي للعقوبات على روسيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني بالهند

بحث المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم السبت، مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيودلهي ضرورة دعم نيودلهي للعقوبات الغربية على روسيا.

وقال شولتز في تغريده على تويتر "الهند وألمانيا تربطهما علاقات جيدة للغاية وترغبان في تعميقها. وسيكون هذا موضوع محادثاتنا والأهم من ذلك السلام في العالم."

ووصل شولتز إلى الهند بعد يوم من الذكرى الأولى لحرب أوكرانيا، مما يسلط الضوء على أهمية دلهي المتزايدة للقوى الغربية التي تسعى إلى دعم معارضتها للغزو الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن المقرر أيضًا أن يدفع شولتز بشدة من أجل صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار لبيع ست غواصات تقليدية للهند، على الرغم من أن هذه المحاولة الأخيرة من قبل قوة تصنيع عسكرية غربية لتخفيف اعتماد نيودلهي على روسيا في المعدات العسكرية لا يُتوقع أن تسفر عن نتيجة فورية.

وأحد الأهداف المعلنة للرحلة السريعة هو تحسين العلاقات الاقتصادية، فإن المسؤولين يدركون الحاجة إلى الضغط على ما سيصبح قريبًا الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم لمعارضة الغزو الروسي، حتى لو لم يكن قطع العلاقات الاقتصادية بين الهند وموسكو على الطاولة.

وقال مسؤول ألماني: "كل منطقة لها وجهة نظرها الخاصة". "كل منطقة لها طريقتها الخاصة في ممارسة الدبلوماسية. في محادثاتنا، نتفق على من هو المعتدي ومن هو ضحيته".

وقال سفير ألمانيا في نيودلهي لصحف محلية، إننا نتفهم حاجة الهند لاستيراد النفط الروسي لرخص أسعاره.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، عن قيام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بزيارة إلى بكين بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال الأيام المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إن الزيارة ستستمر في الفترة من 28 فبراير إلى 2 مارس، وستبحث الزيارة تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي، نقلا عن وكالة فرانس برس

وفي سياق آخر، أعلنت بيلاروسيا، يوم الثلاثاء، إن هناك مجموعة كبيرة من القوات الأوكرانية محتشدة بالقرب من حدودها وحذرت من أن ذلك يشكل تهديدا لأمنها.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في منشور على تلغرام "في الوقت الحالي، تتركز مجموعة كبيرة من الجيش الأوكراني في المنطقة المجاورة مباشرة للقسم البيلاروسي الأوكراني من حدود الدولة".