اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: مقتل 96 شخصًا في اشتباكات استمرت أسبوعين في أرض الصومال

اشتباكات بالصومال
اشتباكات بالصومال

أعلن مدير مستشفي صومالي، اليوم الخميس، عن مقتل 96 شخصًا في اشتباكات استمرت أسبوعين في أرض الصومال، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الصومالية، الخميس الماضي، عن مقتل 200 من عناصر حركة الشباب بينهم قياديون في ولاية هيرشبيلي.

وقال نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي، عبد الرحمن يوسف العدالة، لوكالة الأنباء الصومالية "صونا"، إن قوات الجيش تمكنت من قتل 200 إرهابي من مليشيات الخوارج الإرهابية بينهم قيادات في ولاية هيرشبيلي.

وأضاف؛ أن القوات المسلحة صادرت معدات عسكرية منسوبة للإرهابيين.

وفي سياق متصل، أعلن مصدر أمني صومالي، الشهر الماضي، عن ارتفاع عدد قتلى انفجار سيارتين مفخختين وسط البلاد إلى 19 قتيل، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر أمنية وشهود لوكالة فرانس برس، أن 9 أشخاص قتلوا في انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين وسط الصومال.

وقال عبد الله عدن ل فرانس برس: إن "الإرهابيين هاجموا بلدة محاس صباح اليوم بسيارات محملة بالمتفجرات".

وفي السياق، أعلن الجيش الصومالي، عن سيطرته على منطقة مسجواي بمحافظة جلجدود وسط البلاد بعد مواجهات مع حركة الشباب.

وقال اللواء علي عرالي عُسوبلي من الضباط الذين يقودون العملية العسكرية في تصريح لوسائل إعلام الدولة، إن الجيش نجح في السيطرة على منطقة “مسجواي” بعد مواجهات محدودة مع عناصر حركة الشباب، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.

وأضاف اللواء” شن الجيش الوطني هجوماً على منطقة “مسجواي” التي كان يتمركز فيها عناصر مليشيات الخوارج والتي فرت من المنطقة، حيث يعمل الجيش على تعقب فلول المليشيات”.

ونجح الجيش الوطني في تصفية عناصر مليشيات الخوارج من محافظتي شبيلى الوسطى وهيران، حيث أنتقل لتطهير محافظة جلجدود من فلول المليشيات المتطرفة.

وقد أفادت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، بمقتل 10 من عناصر حركة الشباب في مواجهات في منطقة حررطيري بإقليم مدغ وسط البلاد.

وأشارت "صونا" إلى أن المواجهات اندلعت بعد أن غادرت عناصر من المليشيات تتبع القيادي المدعو محي الدين دقري المدينة احتجاجاً على قيادات أخرى حاولت الإنشقاق عن صفوف مليشيا حركة الشباب.