اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة العرقية: نركز علي مشاريع التكيف مع شح المياه والتصحر والطاقات المتجددة

وزير البيئة العراقي
وزير البيئة العراقي

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة وضعت مشاريع التكيف مع شح المياه والتصحر والطاقات المتجددة في صدارة برامجها.

وقالت وزارة البيئة في بيان: إن" وزير البيئة نزار ئاميدي استقبل في مقر الوزارة وفد البنك الدولي/ مؤسسة التمويل الدولية، وبحث معه تمويل مشاريع تدعم الحكومة في التخفيف والتكيف لمواجهة آثار التغير المناخي"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

ودعا ئاميدي، وفق البيان، إلى" تكثيف المشاريع والبرامج البيئية في عموم المحافظات، لافتا إلى، أن" الحكومة وضعت مشاريع التكيف مع شح المياه والتصحر والزراعة والطاقات المتجددة والإدارة الرشيدة للمياه، واستثمار الغاز المصاحب في صدارة برامجها؛ كونها من المعالجات الهامة في تحسين الواقع البيئي ومواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ".

وأكد على "مضاعفة جسور التعاون مع المنظمات الدولية، إضافة إلى إشراك القطاع الخاص والمؤسسات العامة والخاصة؛ لغرض تنفيذ مشاريع وبرامج تسهم في التخفيف من حدة هذه الآثار".

من جهتهم، أعرب ممثلو وفد البنك الدولي، وفقاً للبيان، عن استعداد البنك لدعم وتمويل المشاريع والأنشطة البيئية والتوعوية، التي تسهم في التخفيف والتكيف لمواجهة التحديات البيئية، ومشاكل التغيرات المناخية والمساهمة في تحسين الوضع البيئي بالعراق والمنطقة.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأحد، إلى أن العراق مفتاح للحل في المنطقة، لافتا إلى اجراء إصلاحات في القطاع الأمني.

وقال السوداني، خلال ندوة اقيمت على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59: إن "العراق، لم يعد يشكل مشكلة أمنية أو سياسية أو جزءاً من مشاكل مكافحة الإرهاب، بل هو مفتاح للحل في المنطقة، مبينا انه حجر الزاوية لنظام إقليمي مستقر مبني على التعايش والتعاون والشراكات الاقتصادية التي تخدم المنطقة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "الحكومة تقوم على 5 اولويات لمكافحة الفقر، والفساد والاصلاحات الاقتصادية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الجهد لتنويع مصادر الدخل واستثمار الموارد".

وتابع قائلا: "أعمل شخصياً على وضع إصلاحات هيكلية للاقتصاد وإصلاحات جذرية للنظام المالي والمصرفي ليتماشى مع النظام العالمي"، لافتا الى ان "العراق يعتبر التغيرات المناخية تهديداً وجودياً له، بسبب حرق الغاز المصاحب الذي لم تستثمره الحكومات السابقة، كما نضع مشاكل التصحر وشحّ المياه أولويةً للمعالجة ونتّجه للطاقة المتجددة، خياراً أساسياً".