اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: لافروف ووانغ يي لم يناقشا خطة السلام الصينية

سيرغي لافروف ووانغ
سيرغي لافروف ووانغ يي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وكبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي لم يناقشا خطة السلام الصينية المعلن عنها لحل الصراع في أوكرانيا عندما التقيا يوم الأربعاء.

والتقى وانغ، أعلى مسؤول صيني يزور روسيا منذ غزوها أوكرانيا قبل عام تقريبًا، بالرئيس فلاديمير بوتين ولافروف بشكل منفصل وسط تكهنات بأن الجانبين سيناقشان خطة سلام صينية محتملة لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان "نلاحظ تصريحات بعض السياسيين الغربيين وتقارير وسائل الاعلام بشأن نوع من 'خطة السلام الصينية. وكالعادة تشوه الصورة الحقيقية."

وأضافت أن "الشركاء الصينيين أطلعونا على وجهات نظرهم بشأن الأسباب الجذرية للأزمة الأوكرانية، بالإضافة إلى مقاربات التسوية السياسية لها. ولم يكن هناك حديث عن أي خطة منفصلة".

وذكرت روسيا اليوم الأربعاء، أنها ترحب بقيام الصين بدور أكثر نشاطا في جهود حل الصراع في أوكرانيا، وقالت إنها تقدر "النهج المتوازن" الذي تتبعه بكين، حيث أشارت الصين إلى أنها مستعدة للقيام "بدور بناء".

في حين اتخذت الصين موقفا دقيقا بشأن الصراع، وانتقدت العقوبات الغربية ضد روسيا لكنها لم تصل إلى حد تأييد الحرب، فإن كلا البلدين يشتركان في رؤية للحد مما يعتبرانه هيمنة غربية على الشؤون العالمية.

ووقع البلدان على شراكة استراتيجية "بلا حدود" قبل أيام من الغزو في 24 فبراير الماضي، ومنذ ذلك الحين أجريا مناورات عسكرية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي وغرب المحيط الهادئ.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق إنها تدرس ورقة صدرت حديثًا حول مبادرة الأمن العالمي لبكين، الاقتراح الأمني الرئيسي للزعيم الصيني شي جين بينغ.

وقد أكد رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي، على أن بكين ملتزمة بموقف موضوعي وغير متحيز بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وقال وانغ يي، في اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "ستلعب الصين دورا بناء في التسوية السياسية للأزمة في أوكرانيا، وبكين ممتنة لروسيا لاستعدادها لحل الأزمة في أوكرانيا من خلال المفاوضات".

وأضاف، أن "الجانب الصيني سيلتزم بحزم، كما كان من قبل، بموقف موضوعي وحيادي ويلعب دورا بناء في التسوية السياسية للأزمة".