اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان المجري: التصويت على انضمام السويد وفنلندا للناتو سيكون مطلع مارس

المجر
المجر

أعلن البرلمان المجري، اليوم الأربعاء، عن التصويت على انضمام السويد وفنلندا للناتو سيكون مطلع مارس، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

وفي سياق آخر، أعلنت الرئاسة البولندية، اليوم، أن اجتماع بوخارست 9 يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا، ويدعو حلف الناتو لتعزيز وجوده في دول الجناح الشرقي، نقلا عن العربية نت.

وقد قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس مستعدا للسلام بل لمزيد من الحرب.

وأضاف ستولتنبرغ، في اجتماع قادة مجموعة بوخارست اليوم الأربعاء، لن نسمح لروسيا بالتأثير على أمن أوروبا وسنحمي كل شبر من أراضي الحلف.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أننا اليوم أقوى من أي وقت مضى، مضيفا أردت أن أحضر معكم شخصيا لتأكيد عزمنا على تعزيز دفاعاتنا المشتركة.

وتابع قائلا: التزام الولايات المتحدة تجاه حلف الناتو التزام واضح وسندافع عن كل شبر من أراضي الناتو، لافتا إلي أنني أكدت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف التزام حلف الناتو بدعم أوكرانيا.

وفي السياق، قال الرئيس البولندي أندجي دودا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر مهاجمة أوكرانيا وتسبب في كارثة وأزمة أمنية واقتصادية وإنسانية.

وأضاف دودا خلال قمة ثنائية مع نظيره الأمريكي جو بايدن في وارسو، أن زيارة الرئيس بايدن لكييف تظهر أن العالم الحر لم ينس أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن وجود الرئيس بايدن في وارسو رسالة مهمة للشعب البولندي، وممتنون لزيارة بايدن إلى وارسو ونعتبرها تثمينا لدورنا في دعم أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الرئيس جو بايدن على أن هدف واشنطن هو تحقيق الأمن في أوروبا من خلال التحالف مع شركائنا، مشيرا إلى أن حلف الناتو أقوى مما كان عليه سابقا.

وشكر بايدن الدعم البولندي لأوكرانيا خاصة من ناحية استقبالها للاجئين، مؤكدا علي عزمه على تأمين قوات الناتو وإطلاق شراكة استراتيجية مع بولندا، لأن هناك تحديات علينا أن نواجهها مع بولندا والتغلب عليها.

وفي السياق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تغريدة على تويتر: "بعد عام من الحرب.. أوكرانيا صامدة وأمريكا والعالم معها".