اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة تطالب بـوقف الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في الأراضي الفلسطينية

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بوقف الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في الأراضي الفلسطينية.

وأكد غوتيريش على أنه لا يمكن تغيير وضع القدس بأي إجراءات أحادية، مشيرا إلي أن وضع القدس أصبح هشا بسبب الاستفزازات وأعمال العنف بالأماكن المقدسة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلن سفير دولة فلسطين لدى سوريا سمير الرفاعي، عن مصرع ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال في مخيمي النيرب والرمل شمالي سوريا جراء الزلزال.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الشهر الجاري، الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين، الذين قضَوا في الزلزال المدمر، الذي ضرب سوريا، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأعرب عن تعازيه الحارة لعائلات الضحايا، سائلًا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن ينعم على الجرحى بالشفاء العاجل.

وأوعز الرئيس إلى السفارة الفلسطينية لدى سوريا، بتقديم كل ما يلزم لدعم أسر الضحايا، والتخفيف من معاناتهم في هذا المصاب الجلل.

وفي السياق، أعلن الأمين العام للهلال الأحمر السوري خالد العرقسوسي، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 350 قتيلا.

ودعا العرقسوسي في تصريحات لشبكة سكاي نيوز عربية، الدول العربية إلى المبادرة لمساعدة المتضررين من الزلزال، مشيرا إلى أن هناك نقص كبير في تجهيزات الدفاع المدني السوري.

وأفادت فضائية العربية الإخبارية، بأن الجهات الفاعلة في شمال سوريا أعلنت المنطقة "منطقة منكوبة"، لافته إلي أن المؤسسات الطبية في شمال سوريا غير قادرة على التعامل مع نوعية الإصابات.

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب سوريا.

وقال أبو الغيط في تغريدة على تويتر، اليوم الاثنين: "أعزي الشعب السوري في ضحايا الزلزال المدمر. وأدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين من جراء هذه الكارثة الإنسانية."

وقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ما لا يقل عن 320 مواطن سوري وإصابة الآلاف، إثر زلزال عنيف ضرب منطقة شرق المتوسط، فجر اليوم، تبعه هزات ارتدادية.