اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: أوكرانيا أصبحت منطلقا للكراهية ضد موسكو منذ 2004

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ألقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية اليوم الثلاثاء، عن أهم مستجدات العملية العسكرية الروسية الخاصة والتحولات الاقتصادية والسياسية في العالم.

وقال بوتين: هناك تغيرات جذرية في العالم ونعمل من أجل حماية مواطنينا في أراضينا التاريخية، مؤكدا على أن أوكرانيا أصبحت منطلقا للكراهية ضد موسكو منذ 2004.

وأضاف: أن أهالي إقليم دونباس عانوا من الممارسات المتطرفة للنظام الأوكراني، وسنطور العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا خطوة بخطوة.

وتابع قائلا: أن أوكرانيا لم تترك لنا أي خيار سوى القيام بعملية عسكرية، مشددا على أن روسيا كانت صريحة وحاولت البحث عن حل سلمي لكن أوكرانيا خدعتنا.

وأشار بوتين إلى أننا ندافع بقوة ليس عن مصالحنا فقط وإنما عن عالم متعدد الأقطاب، لافتا إلى أن أوروبا في حاجة إلى أمن "غير مجزأ" لكن الرد كان سلبيا للغاية.

وأوضح أن حلف الناتو توسع إلى حدودنا ونشروا قواعد عسكرية بالقرب من روسيا، مشيرا إلي أن الولايات المتحدة لديها مئات القواعد العسكرية حول العالم ونسفت السلام.

ولفت إلى أننا أرسلنا ضمانات أمنية إلى واشنطن والناتو لكنهما ردا بالرفض، كما واصلت أوكرانيا شن هجمات على دونباس رغم اتفاقيات دونباس، منوها إلى أن الغرب بدأ الحرب وروسيا تستخدم القوة لوقفها.

وبين بوتين أن الغرب أنفق أكثر من 150 مليار دولار لدعم أوكرانيا عسكريا في حين أنه لم يدعم الدول الفقيرة مثلما قام بدعم أوكرانيا.

وأكد بوتين على أن الحروب التي شنها الغرب تحت شعار الديمقراطية تسببت في تشريد مئات الملايين، كما من دعم الانقلاب الدموي في أوكرانيا ونشر الكراهية ضد روسيا وأعد أوكرانيا لحرب طويلة الأمد.

ونوه بوتين إلي أن الشعب الأوكراني بات أسيرا ورهينة بيد النظام في أوكرانيا، محملا الغرب مسؤولية ارتفاع عدد ضحايا الحرب، مؤكدا علي أنه كلما تزداد إمدادات السلاح الغربية لأوكرانيا يزيد تصميم روسيا على الرد.

وقال بوتين: إن الغرب يسعى إلى تحويل صراع محلي إلى نزاع عالمي، ونحن نواجه خطرا وجوديا وسندفع العدوان على حدودنا إلى أبعد مدى.

وأضاف: أن الجبهة الداخلية في روسيا تفهم ما نواجهه من أخطار وأهداف العملية العسكرية، مشددا علي أنه من المستحيل هزيمة روسيا في أرض المعركة بأوكرانيا، وسنزيد برامج الدعم للمناطق الروسية الجديدة.