اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

اقتصادية النواب تثمن جهود الحكومة لتطوير التعليم الفني وربطه بسوق العمل

الوكالة نيوز

أشاد الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب بالاهتمام الكبير من الحكومة بتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كل ما يتعلق من ملفات خاصة بتطوير وتحديث المنظومة التعليمية بصفة عامة وتطوير التعليم الفنى وربطه بسوق العمل بصفة خاصة.

وأكد " عبد الحميد " فى بيان له اصدره اليوم الاهمية الكبيرة لتصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التى أكدت فيها خلال ملتقى " اديوتك 2023 " أن التعليم الفني يستطيع أن يساهم بقفزات في عملية التنمية، وأن الدولة المصرية حينما أطلقت رؤية مصر ٢٠٣٠ التنمية المستدامة جعلت تطوير التعليم الفني ضمن الاستراتيجية، وأن الدولة لديها حجم كبير من الشباب والاستثمار في العنصر البشري هو استثمار في الدولة. 

مشيرة إلى أن العنصر البشري هو القضية المحورية مشيدا بتأكيد الوزيرة بأنه تم الاهتمام بسوق العمل وربطه بالمناهج الدراسية والتدريب المهني ولابد أن ننظر إلى مخرجات العملية التعليمية؛ لأن هناك فجوة بين المخرجات وسوق العمل، لذا لأول مرة نتعامل معها بشكل علمي.

وأعلن الدكتور محمد عبد الحميد اتفاقه مع تأكيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بأنه تم إنشاء عدد من الجامعات والكليات التكنولوجية والفنية والتطبيقية، والتعاون في وضع خطة متكاملة للتعليم الفني والمهني في مصر، ووضع جهة لاعتماد التعليم الفني والهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد، وتحويل جميع البرامج الدراسية وفقا للجدارات المهنية، ووصع منصة المهارات القطاعية وتحديد التخصصات مطالباً من الحكومة ومختلف وسائل الاعلام باتخاذ جميع الاجراءات التى تكفل تغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفنى.

تجدر الاشارة الى ان الدكتور علي شمس الدين، رئيس جامعة بنها الأسبق، ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض والمتلقى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي «إيدتوك إجيبت 2023»، كان قد أشار أن الملتقى يناقش أهم التحديات التي تواجه التعليم الفني، مشيرا إلى أن الملتقى مجرد نظرة للمستقبل والعمل المشترك معا.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمعرض والملتقى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي، «إيدتوك إجيبت 2023»، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم، أن منظومة التعليم الفني تحتاج إلى التكاتف لتحقيق الهدف من إقامة المعرض، مشيرا إلى أنه بالتوزاي مع الملتقى، سيشهد وجود 50 عارضا لتقديم الخدمات لطلاب المدراس وأجنحة للشركاء الدوليين في الملتقى، بالإضافة إلى مسرح تفاعلي.
وأشار شمس الدين، إلى أن الملتقى، يشهد أيضا وجود أنشطة لطلاب المدارس مصاحبة للمعرض والملتقى، لافتا إلى أن الملتقى بمثابة مصنة للوصول إلى أهم الحلول التي تواجه التعليم الفني في مصر ومختلف القضايا التي تخص المنظومة ككل.

وأوضح أن الملتقى يشهد العديد من الجلسات حول منظومة التعليم الفني والتمويل، بمشاركة دولية، لافتا إلى أن الجلسات تستهدف تحسين النظرة إلى التعليم الفني