اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: قبل عام كان العالم ينتظر سقوط كييف.. والآن لاتزال صامدة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني، كنت أتحدث مع فولوديمير زيلينسكي هاتفيا قبل عام أثناء بداية الهجوم الروسي.

وأضاف، قبل عام كان العالم ينتظر سقوط كييف.. والآن لا تزال صامدة، مؤكدا على أن كييف لها مكانة خاصة في قلبي، وقد زرتها مرارا قبل أن أصبح رئيسا والآن أزورها في وسط الحرب.

وتابع قائلا: نشهد أكبر حرب في أوروبا منذ 75 عاما، مشيرا إلى أن الأمريكيون يرون العدوان الروسي كتهديد للعالم كله.

وأردف بايدن: نريد أن نفرض عقوبات على روسيا تهدد شريان حياتها الاقتصادي، مؤكدا على أن موسكو كانت تريد إزالة أوكرانيا من الخريطة.

وأعلن بايدن عن تقديم المزيد من ذخيرة هيمارس وجافلين إلى أوكرانيا، منوها إلى أنه سيقدم بالتعاون مع الكونغرس مليارات الدولارات لكييف.

وأشار بايدن إلي أن الشباب الروس هربوا من بلادهم بعد أن فقدوا الأمل، والاقتصاد الروسي في حالة صعبة للغاية، مشددا علي ضرورة التضحية من أجل حرية أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن مصير النظام الدولي العالمي يتم تحديده في أوكرانيا، مؤكدا على أن بلاده ستواصل التنسيق مع أمريكا في هذه الحرب.

وأشار زيلينسكي، إلي أن هذه هي أهم زيارة لرئيس أمريكي إلى أوكرانيا.

وأوضح زيلينسكي أن مباحثاته مع بايدن كانت مثمرة للغاية، معربا عن تقدير بلاده للعلاقات مع الولايات المتحدة التي تدعمنا للحفاظ على أراضينا.

وشكر زيلينسكي بايدن على كل ما قدمه من مساعدات عسكرية، مشيرا إلى أننا نعمل مع واشنطن لتشديد العقوبات على روسيا.

وشدد الرئيس الأوكراني على ضرورة تعويض روسيا لكل الأضرار التي سببتها، لافتا إلى أنه لا بديل عن إقامة محكمة خاصة لمحاسبة روسيا. 

ونوه زيلينسكي إلي ضرورة تنفيذ مقترح السلام الخاص بكييف، مشددا علي شكره للرئيس بايدن على دعمه الحرية والديمقراطية في العالم.

ويجري الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، زيارة للعاصمة الأوكرانية كييف لأول مرة في الذكرى الأولى لاندلاع الحرب.

وتجول بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شوارع العاصمة الأوكرانية، وزار حائط تذكاري لقتلى الجيش الأوكراني في كييف.