اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: العلاقات مع مولدوفا متوترة للغاية

الكرملين
الكرملين

حذر الكرملين سلطات مولدوفا بشأن التصريحات المتعلقة بإقليم ترانسنيستيريا، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين متوترة للغاية، حيث تهتم القيادات في مولدوفا بكل ما يتعارض مع روسيا.

وكان رئيس وزراء مولدوفا قل إن "علينا تحقيق أمور أساسية منها نزع السلاح من إقليم ترانسنيستيريا وإجلاء القوات الروسية منه"، نقلا عن روسيا اليوم.

هذا وأعلن الكرملين أن هناك الكثير من الملفات التي سيتم بحثها مع كبير الدبلوماسيين الصينيين خلال زيارته لموسكو.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، على أننا لا نقبل الاتهامات الأمريكية فيما يتعلق بالعلاقة مع روسيا.

وانتقد المتحدث، اليوم الاثنين، المزاعم الكاذبة من قبل الولايات المتحدة بأن الصين تفكر في تسليح روسيا في حربها ضد أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال: "نحن لا نقبل توجيه أصابع الاتهام للولايات المتحدة بشأن العلاقات الصينية الروسية، ناهيك عن الإكراه والضغط".

وأعرب عن قلق بكين بشأن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، مؤكدا علي أن موقفنا من تجارب كوريا الشمالية الصاروخية لم يتغير.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني وتدمير أنظمة مدفعية ورادار أمريكي الصنع، ومخازن ذخيرة ونقطة تمركز للطائرات المسيرة تابعة للجيش الأوكراني.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الأحد، على ضرورة زيادة وتسريع دعمنا العسكري لأوكرانيا، لأنها في وضع حرج وعلينا اتخاذ قرارات حاسمة.

وأشار بوريل، في كلمة بمؤتمر ميونيخ للأمن، إلى أن 30 ألف جندي أوكراني سيحصلون على تدريب كامل مع نهاية هذا العام، لافتا إلي أن حروب المستقبل ستكون مختلفة وعلينا الاستعداد لذلك.

وشدد على ضرورة تطوير دور التكتل الدفاعي والسيبراني، منوها إلي أننا لم نكن مستعدين للحرب في أوكرانيا، وعلى الدول الأوروبية تقاسم الأعباء الدفاعية.

وأوضح بوريل أن روسيا تحاول تحويل المعركة مع أوكرانيا إلى حرب أشمل مع الغرب، مضيفا علينا تعزيز دورنا الأوروبي والدفاع عن القيم ومبادئ الأمم المتحدة.

أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، على أن تصريحات نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، حول اعتبار شبه جزيرة القرم هدفا عسكريا مشروعا لكييف، تظهر عمق الخلافات بين الولايات المتحدة وروسيا.