اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إدارة الكوارث التركية: استمرار عمليات البحث والإنقاذ في قهرمان مرعش وهطاي

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 40,689 قتيل.

وأشارت الإدارة إلي إتمام أعمال البحث والإنقاذ في مناطق الزلزال باستثناء ولايتي قهرمان مرعش وهطاي، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، في مؤتمر صحفي، عن وقوع 6040 هزة ارتدادية في تركيا منذ الزلزال الكبير.

وأشارت إدارة الطوارئ إلي أن سد واحد فقط تضرر بفعل الزلزال الكبير والسلطات نفذت الصيانة المطلوبة له.

وفي السياق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أمس السبت، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 40,642 قتيل. 

وذكرت السلطات في مدينة إسطنبول أنها ستحول طلاب 93 مدرسة ومؤسسة تعليمية معرضة لخطر الزلازل إلى مدارس آمنة اعتبارا من الاثنين المقبل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة الأناضول، عن إنقاذ 3 أشخاص بينهم طفل من تحت الأنقاض بعد مرور 296 ساعة على الزلزال في مدينة أنطاكية بمحافظة هطاي جنوبي تركيا.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة الأناضول، يوم الخميس، عن إنقاذ فتاة من تحت الأنقاض في ولاية قهرمان مرعش التركية بعد مضي 248 ساعة على الزلزال.

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن 3500 فريق بحث وإنقاذ يعمل في المناطق المنكوبة، وسنوفر المزيد من الخيام للمنكوبين وندعو دول الناتو إلى المساعدة.

وأضاف جاويش أوغلو، يوم الخميس، في مؤتمر صحفي مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ندعو دول الناتو إلى تقديم مزيد من المساعدات للمتضررين من الزلزال.

أمين عام الناتو: أرسلنا فرقا من المتخصصين في الإغاثة والإنقاذ إلى المناطق المنكوبة بتركيا 

ومن جانبه، أكد أمين عام الناتو على أن دول الحلف تعمل على مدار الساعة لنقل المساعدات إلى تركيا، مشيرا إلى أن الزلزال يشكل الضربة الأكثر تأثيرا على تركيا ونؤكد دعمنا لها.

وأوضح ستولتنبرغ أن تركيز دول الحلف ينصب على إغاثة المنكوبين من الزلزال ونقل معدات الإيواء إلى تركيا.

دعا ستولتنبرغ تركيا إلى التصويت على انضمام السويد وفنلندا للحلف، مشيرا إلي أن البلدين تقومان بما يلزم للانضمام إلى الحلف.