اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني وتدمير أنظمة مدفعية ورادار أمريكي الصنع، ومخازن ذخيرة ونقطة تمركز للطائرات المسيرة تابعة للجيش الأوكراني.

وفي سياق آخر، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد، على ضرورة زيادة وتسريع دعمنا العسكري لأوكرانيا، لأنها في وضع حرج وعلينا اتخاذ قرارات حاسمة.

وأشار بوريل، في كلمة بمؤتمر ميونيخ للأمن، إلى أن 30 ألف جندي أوكراني سيحصلون على تدريب كامل مع نهاية هذا العام، لافتا إلي أن حروب المستقبل ستكون مختلفة وعلينا الاستعداد لذلك.

وشدد على ضرورة تطوير دور التكتل الدفاعي والسيبراني، منوها إلي أننا لم نكن مستعدين للحرب في أوكرانيا، وعلى الدول الأوروبية تقاسم الأعباء الدفاعية.

وأوضح بوريل أن روسيا تحاول تحويل المعركة مع أوكرانيا إلى حرب أشمل مع الغرب، مضيفا علينا تعزيز دورنا الأوروبي والدفاع عن القيم ومبادئ الأمم المتحدة.

أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الأحد، على أن تصريحات نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، حول اعتبار شبه جزيرة القرم هدفا عسكريا مشروعا لكييف، تظهر عمق الخلافات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال بيسكوف في مقابلة مع برنامج "موسكو-الكرملين- بوتين" المذاع على التلفزيون الروسي: "هذا يؤكد مجددا عمق الخلافات، وربما يؤكد على دور الولايات المتحدة باعتبارها المحرض الرئيسي على التوتر العالمي القائم".
وأضاف "السيدة نولاند تنتمي إلى معسكر كبير جدا من الصقور العدوانية في السياسة الأمريكية. نعم هذه وجهة نظر معروفة لنا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد أعلنت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تدعم الضربات الأوكرانية على المنشآت العسكرية الموجودة في شبه جزيرة القرم، ووصفتها بأنها "أهداف مشروعة".

وفي سياق آخر، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن واشنطن تعتقد أن روسيا تزود إيران بطائرات مقاتلة حديثة مقابل طائرات مسيرة هجومية تتلقاها من طهران، وهذا يجعل إيران أكثر تهديدا.

وقال بلينكن في مقابلة مع تلفزيون "سي بي إس": "إنه طريق ذو اتجاهين ... روسيا تزود إيران أيضًا بمعدات عسكرية، بما في ذلك ما يبدو بطائرات مقاتلة متطورة. يبدو أن هذا يحدث، وهو ما سيجعل من إيران تهديدًا أكبر".