اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران هاجمت ناقلة نفط في الخليج الأسبوع الماضي

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، أن إيران مسؤولة عن هجوم على ناقلة نفط الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء "هاجمت إيران الأسبوع الماضي مرة أخرى ناقلة نفط في الخليج وأضرت بحرية الملاحة الدولية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد قبطان السفينة وقوع هجوم على الناقلة كامبو التي ترفع العلم الليبيري، يوم السبت، وقال إنها تعرضت لأضرار طفيفة جراء جسم محمول جوا في 10 فبراير أثناء إبحارها في بحر العرب.

وربطت قواعد بيانات الشحن الناقلة بـ Zodiac Maritime، التي يسيطر عليها قطب الشحن الإسرائيلي إيال عوفر.

وقالت مصادر دفاعية وأمنية إقليمية إنها تشتبه في أن الهجوم نفذته إيران ولم تعلق على الحادث.

ورفضت طهران الاتهامات بأنها تقف وراء هجمات مماثلة في السنوات القليلة الماضية.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إنتليجنس إن أنظمة جوية بدون طيار هاجمت ناقلتين وناقلة واحدة في بحر العرب، وقدرت أن طهران شنت الهجوم، مضيفة أن سفينتين تجاريتين مملوكتين لإسرائيل والأخرى إماراتية.

وفي سياق آخر، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن واشنطن تعتقد أن روسيا تزود إيران بطائرات مقاتلة حديثة مقابل طائرات مسيرة هجومية تتلقاها من طهران، وهذا يجعل إيران أكثر تهديدا.

وقال بلينكن في مقابلة مع تلفزيون "سي بي إس": "إنه طريق ذو اتجاهين ... روسيا تزود إيران أيضًا بمعدات عسكرية، بما في ذلك ما يبدو بطائرات مقاتلة متطورة. يبدو أن هذا يحدث، وهو ما سيجعل من إيران تهديدًا أكبر"،

وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة كانت تتشاور حول هذا الموضوع مع الحلفاء في جميع أنحاء العالم، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن الصين تدرس تقديم مساعدة عسكرية "فتاكة" لروسيا، موضحا أنها قد تكون أسلحة وذخيرة. حتى الآن، قدمت الشركات الصينية الخاصة لروسيا أقصى قدر من الدعم غير الفتاك.

وتنفي روسيا وإيران مثل هذا التعاون الذي تكثف بحسب الأمريكيين مع بدء العملية في أوكرانيا.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، أمس السبت، على أنه من المهم أن تنتصر أوكرانيا في الحرب.