اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زلزال بقوة 4.1 على مقياس ريختر يضرب منطقة الدقم بسلطنة عمان

زلزال
زلزال

أعلن مركز رصد الزلازل في جامعة قابوس العُمانية، اليوم الأحد، عن وقوع زلزال بقوة 4.1 علي مقياس ريختر في منطقة الدقم بسلطنة عمان، الساعة 7:55 صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

الصورة

وفي سياق آخر، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي، ديسمبر الماضي، عن اعتراض سفينة بخليج عمان محملة بالذخيرة ووقود الصواريخ من إيران لليمن. نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي، عن انشاء محطة كارون للطاقة النووية، مؤكدا على أنها ستوفر قدرة صناعية وتكنولوجية جديدة للبلاد.

وقال إسلامي، في مؤتمر صحفي في حفل انشاء محطة كارون للطاقة الذرية في دارخوين: "بدأت عملية انشاء المرحلة الاولى من محطة الطاقة النووية في محافظة خوزستان من خلال الاستفادة القصوى من الطاقة المحلية في إطار الوثيقة الاستراتيجية الشاملة التي تتضمن تطوير محطة الطاقة النووية أحد أهدافها ملفتا ان انشاء هذه المرحلة بقيت متوقفة منذ سنوات عديدة بسبب عدم التزام الاجانب بتعهداتهم."

وأضاف أن هذا المشروع بجنوب غرب البلاد خاصة في محافظة خورستان هام وضروري.، مشيرا إلى أن دراسات تنفيذ هذا المشروع كانت تجري منذ فترة طويلة وتشمل هذه المرحلة إعداد الموقع لإنشاء المبنى الرئيسي له، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وتابع قائلا: نأمل في الخطوة الأولى لبناء محطات الطاقة الصغيرة ان نتمكن من بناء محطة دارخوين للطاقة الذرية بقدرة 300 ميغاواط من أجل فتح فصل جديد في القدرة الصناعية والتكنولوجية للبلاد لنتمكن لاحقا من توسيع هذه التكنولوجيا على المستوى العام.

وأشار إسلامي إلي أن بناء هذه المحطة تجسد قدرة التكنولوجيا في مجال محطة الطاقة النووية، ومن هذا المنطلق سيتم تعزيز صناعة البلاد وسيتم توسيعها على الصعيد الوطني.

وقد بدأت عملية انشاء محطة كهرباء "كارون" بقدرة 300 ميغاواط بحضور المهندس محمد إسلامي ومساعديه وجمع من كبار مدراء الصناعة الذرية بالبلاد صباح اليوم السبت 3 ديسمبر في مدينة درخوين بمحافظة خوزستان.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، يوم الإثنين، إن اتهامات الولايات المتحدة بأن إيران وراء هجوم على ناقلة نفط في خليج عمان لا أساس لها من الصحة.