اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية التركي: لدينا أكثر من 3500 فريق إنقاذ ومساعدة

أمين عام حلف الناتو
أمين عام حلف الناتو ووزير الخارجية التركي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن 3500 فريق بحث وإنقاذ يعمل في المناطق المنكوبة، وسنوفر المزيد من الخيام للمنكوبين وندعو دول الناتو إلى المساعدة.

وأضاف جاويش أوغلو، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ندعو دول الناتو إلى تقديم مزيد من المساعدات للمتضررين من الزلزال.

أمين عام الناتو: أرسلنا فرقا من المتخصصين في الإغاثة والإنقاذ إلى المناطق المنكوبة بتركيا 

ومن جانبه، أكد أمين عام الناتو على أن دول الحلف تعمل على مدار الساعة لنقل المساعدات إلى تركيا، مشيرا إلى أن الزلزال يشكل الضربة الأكثر تأثيرا على تركيا ونؤكد دعمنا لها.

وأوضح ستولتنبرغ أن تركيز دول الحلف ينصب على إغاثة المنكوبين من الزلزال ونقل معدات الإيواء إلى تركيا.

دعا ستولتنبرغ تركيا إلى التصويت على انضمام السويد وفنلندا للحلف، مشيرا إلي أن البلدين تقومان بما يلزم للانضمام إلى الحلف.

ولفت إلي أن انضمام السويد وفنلندا للحلف سيعزز قدرته على التصدي للإرهاب، منوها إلي أنه يمكن الموافقة على انضمام السويد وفنلندا للحلف بشكل منفصل. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 36,187 شخص، مشيرة إلي أنه تم إجلاء أكثر من 216 ألف شخص من المناطق المتضررة من الزلزال.

وأوضحت إدارة الكوارث إلى أنه تم رصد أكثر من 4300 هزة ارتدادية بعد الزلزال الأول، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأشارت قناة العربية إلى أن هناك ترقب لدخول 22 شاحنة مساعدات أممية إلى سوريا من معبر باب الهوى، لافته إلى أن 600 شاحنة و75 طائرة من المساعدات وصلت سوريا عبر جميع المنافذ حتى الآن.

وذكرت العربية أنه لم يتم العثور على ناجين تحت الأنقاض في سوريا منذ 4 أيام والآمال تلاشت، منوهه إلى أن أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة بسوريا قد تنتهي تماما غدا.

وقد أفادت وكالة الأناضول، أمس الأربعاء، بإنقاذ سيدة وطفليها من تحت أنقاض مبنى في مدينة أنطاكيا التركية بعد 228 ساعة من وقوع الزلزال.

وقد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن البلاد تشهد هزات ارتدادية شديدة للغاية وتواجه وضعا غير عادي، حيث تم تسجيل 3858 هزة ارتدادية منذ زلزال 6 فبراير، نقلا عن العربية نت.