اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إدارة الكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 36,187

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 36,187 شخص، مشيرة إلي أنه تم إجلاء أكثر من 216 ألف شخص من المناطق المتضررة من الزلزال.

وأوضحت إدارة الكوارث إلى أنه تم رصد أكثر من 4300 هزة ارتدادية بعد الزلزال الأول، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأشارت قناة العربية إلى أن هناك ترقب لدخول 22 شاحنة مساعدات أممية إلى سوريا من معبر باب الهوى، لافته إلى أن 600 شاحنة و75 طائرة من المساعدات وصلت سوريا عبر جميع المنافذ حتى الآن.

وذكرت العربية أنه لم يتم العثور على ناجين تحت الأنقاض في سوريا منذ 4 أيام والآمال تلاشت، منوهه إلى أن أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة بسوريا قد تنتهي تماما غدا.

وقد أفادت وكالة الأناضول، أمس الأربعاء، بإنقاذ سيدة وطفليها من تحت أنقاض مبنى في مدينة أنطاكيا التركية بعد 228 ساعة من وقوع الزلزال.

وقد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الأربعاء، أن البلاد تشهد هزات ارتدادية شديدة للغاية وتواجه وضعا غير عادي، حيث تم تسجيل 3858 هزة ارتدادية منذ زلزال 6 فبراير، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعرب وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، عن استعداد بلاده لإعادة العلاقات مع تركيا إلى طبيعتها وفتح المعابر.

وأشار ميرزويان في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، إلي فتح معبر بين أرمينيا وتركيا للمرة الأولى منذ 30 عاما.

ومن جانبه، شكر وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو أرمينيا على تضامنها مع بلاده خلال أزمة الزلزال.

وفي السياق، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في كلمة، إلى أن عدد المباني المهدمة جراء الزلزال كبير جدا.

وقال صويلو: سنقوم بتسليم المباني الجديدة إلى المتضررين من الزلزال خلال عام، وستعود الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة خلال أيام.

وأضاف، نصف المباني في مدينة أنطاكيا ستتم إزالتها بعد تضرره، ونعمل على تقديم مساعدات مالية للأسر المتضررة من الزلزال.

وتابع قائلا: إن خسائر الزلزال كبيرة للغاية وسنهدم المباني الآيلة للسقوط خلال أيام، حيث أن 50% من المباني المتضررة في أنطاكيا ستزال بسبب عدم صلاحيته.