اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل أوكرانيا في أول زيارة منذ اندلاع الحرب

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي يصل كييف

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في أول زيارة من نوعها منذ اندلاع الحرب.

وقال كوهين في تغريدة على تويتر: "قد وصلت الآن إلى كييف، في أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب."

وأضاف: "سألتقي بالرئيس زيلينسكي ووزير الخارجية كوليبا، وسأعيد فتح السفارة الإسرائيلية في كييف، والتي ستعود إلى نشاطها المستمر والكامل، وسأزور بوشا وبابي يار. جئت لأقول: إسرائيل تقف إلى جانب أوكرانيا وإلى جانب الشعب الأوكراني في أوقاتهم الصعبة".

وقد أعلن حاكم مدينة سيفاستوبل، ميخائيل رازفوجيف، أن الدفاعات الجوية الروسية اسقطت اليوم الخميس، طائرتين مسيرتين فوق البحر في شبه جزيرة القرم.

وقال رازفوجيف، في منشور: "مرة أخرى هجوم مسيرات أوكرانية.. أسقطت أنظمة دفاعاتنا طائرتين بدون طيار فوق البحر. وتواصل قواتنا وأنظمة دفاعاتنا الجوية التصدي للهجوم"، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلي أن حزمة العقوبات ضد روسيا تشمل 7 كيانات إيرانية تزود موسكو بطائرات مسيرة.

وأوضحت فون دير لاين، أمس الأربعاء، أن الحرس الثوري الإيراني يزود روسيا بمسيرات من طراز "شاهد"، لافته إلي أن حزمة العقوبات ضد موسكو تستهدف معدات التكنولوجيا الدقيقة، نقلا عن العربية نت.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يبحث مقترحات لفرض حزمة عاشرة من العقوبات ضد روسيا، تستهدف لأول مرة شركات اقتصادية إيرانية متورطة في الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت فون دير لاين للمشرعين الأوروبيين في ستراسبورغ: "للمرة الأولى نقترح أيضًا معاقبة الكيانات الإيرانية بما في ذلك تلك المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت فون دير لاين، أن الحزمة العاشرة من العقوبات، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 11 مليار يورو (11.79 مليار دولار)، ستستهدف حظرًا تجاريًا جديدًا وضوابط تصدير التكنولوجيا، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والمروحيات والصواريخ.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، إن الجيش الأمريكي يدرس إرسال الأسلحة الإيرانية التي تمت مصادرتها قبل وصولها للحوثيين في اليمن وأكثر من مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، وهي خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تساعد كييف في محاربة القوات الروسية.