اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إنقاذ سيدة وطفليها من تحت الأنقاض بمدينة أنطاكيا التركية بعد 228 ساعة

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أفادت وكالة الأناضول، اليوم الأربعاء، بإنقاذ سيدة وطفليها من تحت أنقاض مبنى في مدينة أنطاكيا التركية بعد 228 ساعة من وقوع الزلزال.

وقد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الأربعاء، أن البلاد تشهد هزات ارتدادية شديدة للغاية وتواجه وضعا غير عادي، حيث تم تسجيل 3858 هزة ارتدادية منذ زلزال 6 فبراير، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعرب وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، عن استعداد بلاده لإعادة العلاقات مع تركيا إلى طبيعتها وفتح المعابر.

وأشار ميرزويان في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، إلي فتح معبر بين أرمينيا وتركيا للمرة الأولى منذ 30 عاما.

ومن جانبه، شكر وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو أرمينيا على تضامنها مع بلاده خلال أزمة الزلزال.

وفي السياق، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في كلمة اليوم، إلى أن عدد المباني المهدمة جراء الزلزال كبير جدا.

وقال صويلو: سنقوم بتسليم المباني الجديدة إلى المتضررين من الزلزال خلال عام، وستعود الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة خلال أيام.

وأضاف، نصف المباني في مدينة أنطاكيا ستتم إزالتها بعد تضرره، ونعمل على تقديم مساعدات مالية للأسر المتضررة من الزلزال.

وتابع قائلا: إن خسائر الزلزال كبيرة للغاية وسنهدم المباني الآيلة للسقوط خلال أيام، حيث أن 50% من المباني المتضررة في أنطاكيا ستزال بسبب عدم صلاحيته.

وأشار صويلو إلى أننا ضاعفنا عدد القوات الأمنية في المناطق المنكوبة 3 مرات، ولا يزال هناك أحياء يتم إخراجهم من تحت الأنقاض.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت أنقاض 4 آلاف منزل في 10 ولايات تركية.

وأشارت العربية إلى أن عمليات البحث والإنقاذ في حي نورداغ بغازي عنتاب انتهت، وقد قدرت الحكومة التركية أن 200 ألف وحدة سكنية بحاجة إلى هدم عاجل.

وقد ارتفع إجمالي عدد القتلى في تركيا وسوريا إلى أكثر من 41000 شخص، ويعاني العديد من الناجين من درجات حرارة منخفضة في الشتاء، بعد أن أصبحوا بلا مأوى بسبب الدمار في مدن كلا البلدين.