اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إدارة الكوارث التركية: ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 31,974

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد"، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد وفيات الزلزال المزدوج جنوبي البلاد إلى 31,974 قتيل، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي السياق، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم، إلى تركيا في زيارة تضامنية تستمر لمدة يوم واحد في أعقاب الزلزال المميت الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كوهين من المقرر أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره مولود تشاووش أوغلو. كما سيزور المستشفى الميداني الذي أقامته إسرائيل في تركيا، نقلا عن روسيا اليوم.

وقال كوهين في تصريح قبيل مغادرته إسرائيل إنه سيعبر عن "تعازي الشعب الإسرائيلي" لأردوغان وتشاووش أوغلو.

وأضاف، أن "إسرائيل تقف إلى جانب تركيا في هذا الوقت الصعب، وستواصل مساعدتها من خلال أنشطة قواتنا ومن خلال توفير الإغاثات الإنسانية".

وقد ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا إلى نحو 37 ألف قتيل، وسط استمرار عمليات الإنقاذ للعثور على أحياء.

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في بيان، أمس الاثنين، عن مقتل أكثر من 4300 شخص وإصابة أكثر من 7600 آخرين في شمال غربي سوريا إلى الآن.

بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن عدد الضحايا بلغ أكثر من 5200.

هذا وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إلى ارتفاع عدد قتلى الزلزال في البلاد إلى31,643 شخص، وتدمير 6444 مبنى بشكل كامل جراء الزلزال.

وقد أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، على أن الوضع في سوريا مأساوي ونحتاج لكثير من المساعدات. 

وقلت اليونيسف في تصريح للعربية نت، اليوم الاثنين، إن 2 مليون شخص في شمال سوريا من بينهم 500 ألف طفل و500 ألف امرأة كانوا في أوضاع سيئة قبل الزلزال.

وأضافت، سجلنا حالات في سوريا لأطفال لم يعد لهم أي أقارب على قيد الحياة، مشيرة إلى اختفاء كل مقومات الحياة الكريمة في سوريا بعد هذه الكارثة.

وفي السياق، أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن بلاده لا تضغط على دمشق في الشؤون الإنسانية.