اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأمريكية: يجب تنفيذ كل الوعود بدعم أوكرانيا عسكريا

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في كلمة خلال اجتماع وزراء الدفاع في حلف الناتو اليوم الثلاثاء، على ضرورة تنفيذ كل الوعود بدعم أوكرانيا عسكريا.

وقال أوستن: دول الناتو تواصل تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والدبابات، ويجب تكثيف الدعم العسكري وتلبية احتياجات أوكرانيا الملحة.

وأضاف: سنواصل تقديم الدعم لأوكرانيا على المدي البعيد، ونعمل على تعزيز الدعم العسكري لكييف من خلال تدريب جنودها على الأسلحة الجديدة.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن روسيا تراهن على انقسام الناتو والأسابيع المقبلة حاسمة.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لشن حرب أكبر في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ اليوم، إن مسار المعركة سيحدد نوع الدعم العسكري لأوكرانيا، مشددا على ضرورة التأكد من دعم كييف بكل ما تحتاجه من أسلحة، نقلا عن العربية نت.

وأضاف، أوكرانيا في حاجة عاجلة للأسلحة التي تعهدت دول الحلف بتقديمها، مشيرا إلي أن تزويد كييف بمقاتلات جوية ضمن مناقشات الحلف.

وأشار ستولتنبرغ إلي ضرورة حصول أوكرانيا على الأسلحة التي تضمن لها الانتصار في الحرب.

وقد أكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم، على أن مجموعة "فاغنر" الروسية حققت تقدما بسيطا في الضواحي الشمالية لمدينة باخموت خلال الأيام الثلاثة الماضية

وقالت الدفاع البريطانية في بيان علي توتير: " الدفاع الأوكراني المنظم مستمر في المنطقة. ومن المحتمل أن يكون التقدم التكتيكي الروسي إلى جنوب المدينة قد أحرز القليل من التقدم."

وفي الشمال، في قطاع Kremina-Svatove في Luhansk Oblast، تبذل القوات الروسية جهودًا هجومية متواصلة، على الرغم من أن كل هجوم محلي لا يزال على نطاق صغير جدًا لتحقيق اختراق كبير.

ومن المحتمل أن تهدف روسيا إلى عكس بعض المكاسب التي حققتها القوات الأوكرانية خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022: وهناك احتمال أن يكون هدفهم المباشر هو التقدم غربًا إلى نهر زيربيرتس.

وبشكل عام، تشير الصورة العملياتية الحالية إلى أن القوات الروسية تتلقى أوامر للتقدم في معظم القطاعات، لكنها لم تحشد قوة قتالية هجومية كافية على أي محور لتحقيق تأثير حاسم.