اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمين العام للناتو: بوتين يستعد لشن حرب أكبر في أوكرانيا

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لشن حرب أكبر في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في اليوم الثلاثاء، إن مسار المعركة سيحدد نوع الدعم العسكري لأوكرانيا، مشددا على ضرورة التأكد من دعم كييف بكل ما تحتاجه من أسلحة، نقلا عن العربية نت.

وأضاف، أوكرانيا في حاجة عاجلة للأسلحة التي تعهدت دول الحلف بتقديمها، مشيرا إلي أن تزويد كييف بمقاتلات جوية ضمن مناقشات الحلف.

وأشار ستولتنبرغ إلي ضرورة حصول أوكرانيا على الأسلحة التي تضمن لها الانتصار في الحرب.

وقد أكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم، على أن مجموعة "فاغنر" الروسية حققت تقدما بسيطا في الضواحي الشمالية لمدينة باخموت خلال الأيام الثلاثة الماضية

وقالت الدفاع البريطانية في بيان علي توتير: " الدفاع الأوكراني المنظم مستمر في المنطقة. ومن المحتمل أن يكون التقدم التكتيكي الروسي إلى جنوب المدينة قد أحرز القليل من التقدم."

وفي الشمال، في قطاع Kremina-Svatove في Luhansk Oblast، تبذل القوات الروسية جهودًا هجومية متواصلة، على الرغم من أن كل هجوم محلي لا يزال على نطاق صغير جدًا لتحقيق اختراق كبير.

ومن المحتمل أن تهدف روسيا إلى عكس بعض المكاسب التي حققتها القوات الأوكرانية خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022: وهناك احتمال أن يكون هدفهم المباشر هو التقدم غربًا إلى نهر زيربيرتس.

وبشكل عام، تشير الصورة العملياتية الحالية إلى أن القوات الروسية تتلقى أوامر للتقدم في معظم القطاعات، لكنها لم تحشد قوة قتالية هجومية كافية على أي محور لتحقيق تأثير حاسم.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تدرس طلبات لتزويد تركيا بطائرات عسكرية في حال كانت هناك مصلحة جوهرية لأنقرة.

وقال مدير الدائرة الأوروبية الرابعة بوزارة الخارجية الروسية، يوري بيليبسون، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، "في حالة اهتمام أنقرة بالحصول على منتجات عسكرية روسية، بما في ذلك في مجال الطيران العسكري، ستعمل الإدارات الروسية المختصة على تلبية الطلبات ذات الصلة".

وأضاف بيليبسون: أن القيادة الروسية قد صرحت مرارًا وتكرارًا بأن الشركات المحلية قادرة على تلبية احتياجات جيشها بشكل كامل، وفي أي اتجاه، بما في ذلك التكنولوجيا الفائقة الحديثة.