اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير الأوقاف يستعرض جهود الوزارة لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى افريقيا

الوكالة نيوز

استعرض الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف جهود وزارة الاوقاف لنشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، لمتابعة "جهود وزارة الاوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية".

وقال وزير الاوقاف أنه يتم تنظم عدد من المسابقات من خلال المجلس الأعلى للشئون للطلاب الافارقة الوافدين.

وأشار وزير الأوقاف لتقديم ما يقرب من ١٠٠ منحة دراسية لطلاب الازهر الوافدين، بخلاف الرحلات الثقافية و الترفيهية للطلاب الوافدين وتابع ونعد معسكرين بهم ٥٠ طالب الاول فى ٢ مارس الجاري والثاني في ٩ مارس للطلاب الوافدين.

ولفت وزير الأوقاف للمشاركة في المؤتمرات الدولية الكبري ومساعدة الطلاب الأفارقة للدراسة في الازهر الشريف بخلاف التفاعل حول مواقع التواصل الالكتروني، وغيرها من الوسائل غير التقليدية، كما ك تحدث وزير الاوقاف عن مخاطبة الافارقة باللغات المتنوعة مثل  لغة الهوسا والسواحلية والامهرية.

وطالب النائب شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بضرورة وجود مراكز اسلامية
بما يقوى وجودنا داخل القارة الافريقية لتقديم الفكر الفكر الوسطي للاسلام، موضحا ان هذا يدعم جهود القوى الناعمة المصرية.

وطالبت النائبة رشا ابو شقرة أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين بتدريب الائمة المبعوثين للقارة الأفريقية بما يساعدهم على مراعاة التنوع الثقافي في القارة.

وشددت على أهمية بذل "جهود كبيرة لنشر الفكر الصحيح والوسطي ومكافحة الفكر التطرف والعناصر المتشددة ،  وأضافت يجب أن نظل على تواصل مع الخريجين من الافارقة الذين درسوا في الازهر حتى لا نفتقد التواصل معهم. 

وأضافت "يجب أن يكون هناك قاعدة بيانات مع هؤلاء الخريجين لضمان التواصل مهم لسنوات طويلة، كما طالبت بزيادة  عدد الواعظات فى الدول الأفريقية.