اهم الاخبار
الجمعة 21 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تتقدم مسافة كيلومترين إلى الغرب على امتداد خط المواجهة في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت وكالة إنتر فاكس الروسية، اليوم الاثنين، إلي أن موسكو تتقدم مسافة كيلومترين إلى الغرب على امتداد خط المواجهة في أوكرانيا.

وفي السياق، أعلن جهاز المخابرات الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تعمل على تجنيد الإرهابيين المرتبطين بداعش والقاعدة لشن هجمات إرهابية في روسيا ودول رابطة الدول المستقلة الأخرى.

وقال للجهاز في بيان: "وفقًا لتقارير موثوقة وردت إلى جهاز المخابرات الخارجية، فإن الجيش الأمريكي يعمل بنشاط على تجنيد مسلحين من التنظيمات الإرهابية التابعة لتنظيم "داعش" و"القاعدة" لتنفيذ هجمات إرهابية في روسيا ودول رابطة الدول المستقلة. يتم إيلاء اهتمام خاص لجذب الناس من شمال القوقاز الروس"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: "في يناير من هذا العام، تم اختيار 60 إرهابياً من ذوي الخبرة في العمليات القتالية في الشرق الأوسط. وهم يخضعون لدورة تدريبية سريعة في القاعدة الأمريكية في التنف بسوريا، حيث يتم تعليمهم مهارات صنع واستخدام العبوات الناسفة، وكذلك أساليب القيام بأنشطة التخريب.

وتابع الجهاز أنه "يتم إيلاء اهتمام خاص للتخطيط لشن هجمات على منشآت تخضع لحراسة جيدة، بما في ذلك البعثات الدبلوماسية الأجنبية".

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء الماضي، عقب اجتماع مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، على أن موسكو ونواكشوط تعتبران أنه من الضروري بناء علاقات اقتصادية، ولا سيما الاتصالات المباشرة بين الهياكل التجارية في البلدين.

وقال: "أجرينا محادثة شيقة وغنية للغاية مع الرئيس الموريتاني، بمشاركة وزير الخارجية ومساعدي السيد الرئيس. ناقشنا أولاً وقبل كل شيء حالة علاقاتنا الثنائية. واتفقنا على الاحتفال بشكل مناسب في الذكرى السنوية القادمة في العام المقبل - الذكرى الستون لإقامة العلاقات الدبلوماسية. وهذه الفترة مشبعة بتعاون مكثف في مختلف المجالات: التجارة والاقتصاد، والمجالات الإنسانية والتعليمية وبالطبع في مجال السياسة الخارجية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "كلانا يفهم أنه يجب بناء علاقات اقتصادية، وفي المقام الأول اتصالات مباشرة بين الهياكل التجارية. وفي هذا السياق، يهتم الفاعلون الاقتصاديون الموريتانيون بالمشاركة النشطة في منتدى الأعمال الروسي الأفريقي، الذي يسبق المنتدى الروسي الثاني- القمة الأفريقية المقرر عقدها نهاية يوليو في سان بطرسبرغ".