اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين ترفض اتصالا من البنتاغون بشأن إسقاط منطادها وتصف الخطوة بغير المسؤولة

الصين
الصين

أعلنت الصين، اليوم الخميس، عنرفضها اتصالا من البنتاغون الأمريكي بشأن إسقاط المنطاد الصيني وتصف الخطوة بـ “غير المسؤولة"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن الولايات المتحدة استخدمت القوة العسكرية للهجوم على منطادنا المدني بدون طيار، وهو رد فعل مبالغ فيه بشكل واضح.

وأعربت الدفاع الصينية، يوم الأحد عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي "وي تشات"، عن استيائها الشديد تجاه استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادها، الذي تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس وتم رصده فوق أمريكا الشمالية، وأكدت أن الصين تحتفظ بحق اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة في إسقاط منطاد يستخدم للأرصاد الجوية ودراسة الطقس"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، إن الجانب الصيني أطلع الجانب الأمريكي تكرارًا بعد التحقق على الطبيعة المدنية للمنطاد، مؤكدًا أن دخوله إلى الولايات المتحدة بسبب قوة قاهرة ولم يكن متوقعًا تمامًا، مشيرًا إلى أن الجانب الصيني قد طالب الجانب الأمريكي بوضوح بالتعامل بشكل صحيح مع الأمر بطريقة هادئة ومهنية وضبط النفس.

وأشارت الخارجية، إلى أن بكين تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية".

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الخارجية الصينية، يوم السبت، إن الثقة السياسية المتبادلة مع روسيا زادت بعد أن زار نائب وزير الخارجية ما تشاو تشو البلاد هذا الأسبوع والتقى بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، "إن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتنفيذ شراكتهما الاستراتيجية وتحقيق مزيد من التقدم في العلاقة بين البلدين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف البيان أن "الوزير ما التقى أيضا بنائبي وزير الخارجية الروسيين أندريه رودنكو وسيرغي فيرشينين خلال زيارته يومي 2 و3 فبراير، مشيرا إلى أنه تبادل خلال اجتماعاته وجهات النظر حول التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك."

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن شراكة استراتيجية في موسكو قبل عام تهدف إلى مواجهة نفوذ الولايات المتحدة والتي قالا إنه لن يكون لها مجالات تعاون "محظورة".