اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

خبراء ينتقدون مركز التسوية والتحكيم.. ورئيس لجنة الشباب: متفقين إنه لايرضي أحد

الوكالة نيوز

شهدت مناقشة لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، انتقادات موسعة للجنة النسوية والتحكيم ، التابعة للجنة الاولمبية المصرية.

جاء ذلك خلال مناقشات اللجنة خلال اجتماعها اليوم  للمادة (68)  من تعديلات قانون الرياضة المتعلقة بمجلس التحكيم الرياضي، وذلك بحضور عدد من ممثلي وزارتي الشباب والعدل الي جانب وجود عدد من خبراء التحكيم الرياضي.

وقال عبدالله الشهابي، خبير التحكيم الرياضي بالاتحاد الافريقي لكرة القدم ، إن مركز التحكيم يفتقد لعناصر الخبرة، ورغم وجود 5 مصريين من أفضل المحكمين الرياضيين علي مستوي العالم ، الا انه لم يستعين بهم أحد من اعضاء المركز للاستفادة بخبراتهم .

وانتقد "الشهابي" مركز التسوية والتحكيم قائلا : لايوجد به رياضة ولا تحيكم " مطالبا بضرورة توسيع دائرة الحوار بشأن المواد المتعلقة باللجنة الاولمبية ومركز التسوية والتحكيم .

وأشار الي ان القاعدة الرئيسة في التحيكم الرياضي انه اختياري وليس اجباري وغير ملزم ، مشيرا الي ان اللجنة الاولمبية الدولية لجأت للتحكيم الرياضي حتي يكون نزاعات الاسرة الرياضية بعيدة عن المحاكم العادية .

من جانبه عقب الدكتور محمود حسين ، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، علي حديث " الشهابي " مؤكدا ان اللجنة وضعت استيراتيجية لمناقشات تعديلات قانون الرياضة ، وسيتم عقد اكثر من جلسة استماع بشأن مواد اللجنة الاولمبية ومركز التسوية والتحكيم ، حتي نصل الي افضل صيغة تخدم الرياضة المصرية .

وأشار رئيس لجنة الشباب ، الي ان الجميع يعلم ان هناك مشاكل كبيرة في مركز التسوية والتحكيم المصري ، وأنه في عام 2017 طرح مشكلة مركز التسوية والتحكيم ، اثناء مناقشات القانون وتوقع ما يحدث حاليا من مشكلات حول المركز .

وتابع : "متفقين  علي ان الوضع الحالي لمركز التسوية والتحكيم لا يرضي أحد .. ونسعى للتغلب علي ذلك في  تعديلات القانون ".

وتنص المادة (68) بقانون الرياضة المتعلقة  بمجلس التحكيم الرياضي والتي تناقشه اللجنة حاليا علي :-
يتولى إدارة المركز مجلس يسمى “مجلس التحكيم الرياضي” برئاسة أحد أعضاء الجهات القضائية يختاره المجلس الأعلى أو الخاص للجهة القضائية، بحسب

الأحوال، وعضوية ثمانية أعضاء من ذوي الخبرة في المجالات القانونية أو الرياضية، يتم اختيارهم على النحو الآتي:

عضوان من أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية ترشحهما أي من المجالس العليا أو الخاصة للجهات والهيئات القضائية، بحسب الأحوال.
عضوان تختارهما الجمعية العمومية للجنة الأوليمبية المصرية.
عضوان تختارهما الجمعية العمومية للجنة البارالمبية المصرية.
عضوان تختارهما الجهة الإدارية المركزية.
ويصدر بتسمية مجلس التحكيم الرياضي قرار من رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. ولا يجوز لأعضاء المجلس الجمع بين عضويته وعضوية أي من الهيئات الرياضية، كما لا يجوز أن يكونوا محكمين أو موفقين أو وسطاء في هيئات التحكيم أو التوفيق أو الوساطة التابعة للمركز.

والمجلس هو السلطة العليا لإدارة المركز وتصريف شئونه، وله اتخاذ جميع القرارات والإجراءات اللازمة لحسن قيامه بمهامه، وعلى الأخص ما يأتي: إصدار النظام الأساسي والهيكل التنظيمي والقرارات المتعلقة بعمل المركز، وينشر النظام الأساسي بالوقائع المصرية على نفقة المركز.

اعتماد الخطط الاستراتيجية والبرامج التنفيذية للمركز. اعتماد الموازنة والحساب الختامي. تعيين مراقب الحسابات، واعتماد تقريره.

تعيين أمين عام المركز، بناءً على ترشيح رئيس المجلس، لمدة أربع سنوات، غير قابلة للتجديد، وتحديد معاملته المالية.

اعتماد قوائم المحكمين والموفقين والوسطاء والخبراء من ذوي الخبرة في المجال الرياضي والقانوني، وتحديثها، وتحديد أتعابهم.

1. اعتماد تشكيل هيئات التحكيم.

2. تحديد مقابل الخدمات التي يقدمها المركز بما لا يجاوز مائة ألف جنيه.

3. تذليل كافة العقبات الفنية والقانونية التي تعترض عمل هيئات التحكيم.