اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المعارضة السورية: تأمين دخول المساعدات لسوريا عبر 3 معابر

الوكالة نيوز

أعلن رئيس هيئة التفاوض في المعارضة السورية بدر جاموس، اليوم الأربعاء، عن تأمين إدخال المساعدات لمتضرري الزلزال من معابر السلامة والراعي وباب الهوى شمال البلاد بعد التواصل مع الحكومة التركية.

وقال في تغريده علي تويتر: "بعد التواصل المستمر مع الحكومة التركية تم السماح بإدخال المساعدات من معبر باب السلامة والراعي بالإضافة لباب الهوى المدخل الرئيسي".

وأضاف: "نطالب الدول والمنظمات الدولية بالتحرك العاجل والفوري لنجدة أهلنا المنكوبين في ريفي إدلب وحلب."

ودعت جمعية "الخوذ البيضاء" السورية، لمساعدة المتضررين. وناشدت في بيان فرق الإنقاذ الدولية مساندة

وإغاثة متضرري الزلزال في شمال سوريا.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن المعبر الإلزامي المستخدم لإيصال المساعدات من تركيا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة في سوريا تضرر جراء الزلزال.

وفي السياق، تفقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، موقع مركز الزلزال في ولاية قهرمان مرعش في تركيا.

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي، على أننا واجهنا بعض الصعوبات في الوصول للمناطق المتضررة في اليوم الأول لكن العمليات عادت لطبيعتها.

وأعلن الرئيس التركي عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 8574 قتيل و49,133 مصاب.

وقال أردوغان: لن نترك أي مواطن دون مسكن أو إيواء، وسنوفر للمتضررين أماكن إقامة مؤقتة، حيث تم فتح الفنادق أمام المتضررين في مرسين وأنطاكيا.

وأضاف نواجه مشكلات في تأمين بعض المحروقات ومصادر الطاقة للمناطق المتضررة، كما لدينا مشاكل في الطرق والمطارات لكن سنحلها سريعا.

وأشار أردوغان إلى أن الحكومة ستعيد إعمار المناطق المتضررة خلال عام واحد كما فعلنا سابقاً.

هذا وقد أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة، عن إطلاق الحملة السعودية لإغاثة المتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

وقد أطلق المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، الحملة الشعبية لجمع التبرعات عبر منصة ساهم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال الدكتور الربيعة، إننا نشارك مع جهات سعودية لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه قبل إطلاق الحملة تجاوزت التبرعات أكثر من 13 مليون ريال سعودي.