اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع قتلى الزلزال في جنوب تركيا إلي 3432

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي قتلى الزلزال في جنوب تركيا بلغ حتى الآن 3432 وإصابة 21 ألفا و103 آخرين.

وأفادت وكالة الأناضول بأن 23 ألف عنصر أمني يشاركون في عمليات الإنقاذ في تركيا.

وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلي أن نحو 23 مليون شخص بينهم 1.4 مليون طفل من المرجح أن يكونوا تضرروا جراء الزلازل في تركيا وسوريا.

ومن جانبه، أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3419 والجرحى إلى 20534، مشيرا إلى أن الظروف الجوية القاسية تؤثر على عمليات الإنقاذ وتجعل مهمة إيصال المساعدات للمناطق المنكوبة صعبة.

وقال أوقطاي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن عدد الهزات الارتدادية منذ أمس وصل إلى 312 هزة، لافتا إلى أن مطار أضنة تحول إلى مطار لنقل المساعدات اللوجيستية للمناطق المنكوبة.

وأضاف: نستخدم المدارس والجامعات من أجل إيواء المتضررين من الزلزال.

وتابع قائلا: إن أكثر من 3 آلاف شخص وصلوا من الدول الأخرى للمشاركة بعمليات الإنقاذ، حيث وصلت فرق إنقاذ من 14 دولة وبدأت العمل وآخرى من 70 دولة ستصل لاحقا.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3381 والجرحى إلى 20426.
وأشارت "آفاد" في بيان، إلى انهيار 5 آلاف و775 مبنى، وتلقي بلاغات بانهيار 11 ألفا و302 مبنى لم يتم تأكيدها، نقلا عن وكالة الأناضول.
ولفتت إدارة الكوارث التركية إلي مشاركة 24 ألفا و443 عنصرا في الخدمة بالمناطق المتضررة من الزلازل.

وتعمل فرق الإنقاذ في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، على إنقاذ الأشخاص العالقين تحت أنقاض المباني في جنوب تركيا حيث ارتفع عدد القتلى في البلاد جراء الزلزال المدمر الذي وقع في اليوم السابق إلى ما يقرب من 3000 شخص.
وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، وأسقط مجمعات سكنية بأكملها، ودمر المستشفيات، وخلف آلاف الأشخاص الجرحى أو المشردين، نقلا عن وكالة رويترز.